الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

نادي القضاة يجدد دعمه للقضية الوطنية ويقرر مراسلة السلطة القضائية لإنصاف القضاة

نادي القضاة يجدد دعمه للقضية الوطنية ويقرر مراسلة السلطة القضائية لإنصاف القضاة اعتبر النادي أن هذه الاعتداءات تشكل تهديدا صريحا لاستقلاليتهم
جدد نادي قضاة المغرب التعبير عن تجنده وراء الملك محمد السادس في الدفاع عن كل القضايا والثوابت الوطنية للمملكة المغربية، وفي مقدمتها قضية الوحدة الترابية، مؤكدا في بلاغ عقب اجتماع مكتبه التنفيذي يوم الجمعة 23 شتنبر 2022، استعداده لسلوك كل التدابير والإجراءات الكفيلة بذلك سواء على المستوى الدولي أو الوطني، في تناغم تام مع سياسة المؤسسات الرسمية بهذا الشأن.
وداعا نادي قضاة المغرب كل أعضائه، ومن خلالهم كل قضاة المملكة بمختلف أطيافهم وانتماءاتهم، إلى الالتفاف حول هذه القضية،  ودعمها عبر مختلف القنوات الممكنة والمتاحة. 
وفي السياق ذاته، أعلن المكتب التنفيذي لنادي قضاة المغرب بالإجماع عن عدد من المواقف، ويتعلق الأمر ب:
أولا: بخصوص بعض الضمانات الممنوحة للقضاة:
1- أعلن "نادي قضاة المغرب" تسجيله، من منطلق دوره الدستوري كجمعية مهنية للقضاة، بعض الملاحظات حول نتائج أشغال المجلس الأعلى للسلطة القضائية. 
وقرر، بناء على ذلك، مكاتبة المجلس، وذلك في إطار علاقة التعاون والتشارك القائمة بينهما.  
2- أكد تلقيه مجموعة من طلبات إعادة فتح ملف التقييم غير الموضوعي للقضاة، والبحث عن السبل الكفيلة لإنصاف مجموعة منهم الذين كانوا ضحايا لهذا التقييم (قضاة ابتدائيات: الناظور، الخميسات، ميسور، سيدي قاسم، وغيرهم). وقرر، نظرا لما ترتب عن التقييم غير الموضوعي من تأخر في الترقية طيلة المسار المهني لهؤلاء القضاة، ومراعاة لما تميزوا به من جدية ونزاهة واستقلالية، التفاعل الإيجابي مع هذه الطلبات، تقديم طلب إلى المجلس الأعلى للسلطة القضائية من أجل إيجاد حل لإنصاف هذه الفئة من القضاة. 
ثانيا: بخصوص الاعتداءات المعنوية التي يتعرض لها القضاة:
3- أعلن عن رصده للعديد من حالات الاعتداءات المعنوية على القضاة بمناسبة أدائهم لمهامهم القضائية بمختلف مراكزهم ومسؤولياتهم، وتعريضهم للقذف والتشهير والتهجم عليهم وعلى عوائلهم (حالة النائب الأول لوكيل الملك بابتدائية فاس نموذجا)، وهي الحالات التي تم استجماعها بناء على ما تُدووِل عبر الوسائط التكنولوجية الحديثة، وخلال الأشهر القليلة الماضية. 
4- اعتبر النادي أن هذه الاعتداءات، ونظرا لارتباطها بأداء القضاة لمهامهم القضائية، تشكل تهديدا صريحا لاستقلاليتهم وتجردهم وحيادهم، كما أن لها تداعيات سلبية على سمعة وهيبة ووقار المؤسسة القضائية، مؤكدا في هذا الإطار، أن عدم التعامل مع هذه الظاهرة بالحزم القانوني المطلوب، من شأنه أن يساهم في استفحالها واستشرائها.
5- دعا نادي قضاة المغرب، الجهات المختصة، بشكل استعجالي، إلى إعادة الاعتبار لكرامة القضاة ضحايا هذه الاعتداءات والإهانات، وذلك بالكشف العلني عن حقيقة ما اتُّهموا به في حال إجراء بحث بخصوصه، ثم ترتيب الآثار القانونية على ذلك بما فيها تفعيل مبدأ حماية القضاة المنصوص عليه في مقتضيات المادة 39 من النظام الأساسي للقضاة.
ثالثا: بخصوص القضايا المختلفة:
1- أعلن عن مصادقته على مسودة تقريره المنجز تفعيلا للمادة 110 من القانون المنظم للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والمتعلق بوضعية القضاء ومنظومة العدالة، برسم سنوات 2017 إلى 2022، وإحالته على لجنة المراجعة لتدقيق محاوره ومضامينه قبل المصادقة النهائية عليه.
وجدد المكتب التنفيذي لـ "نادي قضاة المغرب"، أيضا، تأكيده على التزامه التام بما عاهد عليه السيدات والسادة القضاة من الدفاع عن استقلالية السلطة القضائية وعن حقوق القضاة وكرامتهم واستقلاليتهم، في انسجام تام مع مقتضيات الدستور والقانون، وكذا كل المواثيق والإعلانات الدولية