الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

بوبكري: السيد وزير الفلاحة…انتظارات أهل فجيج أكبر من ذلك بكثير

بوبكري: السيد وزير الفلاحة…انتظارات أهل فجيج أكبر من ذلك بكثير عبد الحفيط بوبكري ووزير الفلاحة خلال زيارته لفجيج
منذ مدة وساكنة فجيج عامة والفلاحون منهم خاصة يترقبون زيارة السيد وزير الفلاحة للواحة بفارغ الصبر، وهذا الترقب يوجد طبعا ما يدعو اليه بعد ان مرت أكثر من سنة على اغتصاب اراضي العرجة ومنها انتزاع ضيعات جاهزة من اصحابها الذين أفنوا فيها زهرة شبابهم واموالهم لتصبح في رمشة عين ملكا لغيرهم قسرا.
وفي أول موسم لقطف وجني التمور بعد هذه المصببة كان من المنتظر من السيد الوزير أن يأخذ هذا الحدث بعين الاعتبار ويأتي في جعبته بما يمسح دموع المتضررين ويعيد إليهم الأمل والثقة في الاستمرار في الغرس وإعمار الواحة، ودعم الفلاحين الصغار على مستوى البوادي والحواضر خاصة مع ظروف الجفاف التي سببت في نفوق الاف المواشي من سلالة بني كيل بالإقليم ككل وضياع النخيل بواحة فجيج مما يؤثر سلبا على مردودية التمور.
لذلك، يمكن، في تقديرنا، اعتبار زيارة السيد الوزير جد مخيبة لآمال الفلاحين ولا ترقى بتاتا لكونها زيارة عمل. والمثل المغربي يقول: "مرحبا بلي جا وجاب".
أما مشروع ربط سد الركيزة لسد السفيسف، فقد كان جاهزا ومقررا لتكون انطلاقته تقنية فقط ولا تحتاج الى استضافة السيد الوزير؛ من غير ذلك، فإننا نقول للسيد الوزير أن انتظاراتنا من وزارة الفلاحة كانت أكبر من ذلك بكثير ولعله لم يحسب لها حساب.
 
عبد الحفيط بوبكري، فاعل مدني/ مقيم بفرنسا