الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

قافلة "خير البلاد" تجوب العيون الساقية الحمراء في موسمها الجديد (مع فيديو)

قافلة "خير البلاد" تجوب العيون الساقية الحمراء في موسمها الجديد (مع فيديو) بنداوود كساب
يواصل البرنامج التلفزيوني "خير البلاد"، الذي يبث على القناة الثانية رحلته في المجالات الترابية للمملكة المغربية، إذ يضرب البرنامج لجمهوره موعدا مع موسم سادس، يرتقب أن يرافقهم في حلقاته معده ومقدمه، الإعلامي بنداوود كساب، في جولة بكل من جهة فاس مكناس وجهة العيون الساقية الحمراء. 
 
وكشف إعلامي القناة الثانية في حوار صحافي ل "أنفاس بريس"، عن جديد حلقات الموسم السادس من برنامجه "خير البلاد"، والذي سيجوب في عدد من مواعيده المنتظرة جهة فاس مكناس، لتسليط الضوء على أهمية القطب الفلاحي والتقنيات الحديثة في تطوير وتجويد الإنتاج في إحدى الضيعات الفلاحية وعرض بعض من أدوار المعهد الوطني للبحث الزراعي من خلال زيارة إحدى ضيعات التجارب في سفرو، مما حاول البرنامج طرح سؤال "إلى أي حد ممكن بلوغ التنمية بالاشتغال على ترويج الثرات والثقافة المحلية. 
 
وحط الموسم الجديد من "خير البلاد" رحاله كذلك بجهة العيون الساقية الحمراء، بهدف إبراز أهمية المنتوج المحلي الصحراوي من خلال مواكبة إحدى التعاونيات النسائية، التي تشتغل على تتمين الأعشاب الصحراوية، أما السمارة فأضاء على المجهود المتبادل من أجل تتمين لحول الإبل. 
 
وقد  تطرق كساب في إحدى حلقات الموسم السادس إلى أسباب نجاح الفعل التعاوني من خلال تعاونية "حليب الساقية الحمراء"، ووقف البرنامج بمنطقة الجريفية، التي تبعد عن مدينة العيون ب400 كيلومتر، على مشروع فلاحي ضخم، يتعلق بتهنئة وتعبئة وتجهيز 256 هكتار كمحطة أولى لزراعة الخضروات والأعلاف الكلائية.
 
وكان لبحر الأقاليم الجنوبية المغربية نصيب من حلقات "خير البلاد" من خلال مواكبة المسار الذي يأخده المنتوج البحري، بدأ من مراكب الصيد، مرورا بتسويق البيع الأولي وصولا إلى المستهلك، مبرزا دور المرأة الصحراوية عبر ولوجها لقطاع تتمين المنتوج البحري من خلال تجربة نسائية في هذا المجال. 
                                                       رابط الفيديو هنا