الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

إبراهيم بلغازي: لماذا لا تشمل الزيادة معاشات المتقاعدين بعد سنة 2019؟

إبراهيم بلغازي: لماذا لا تشمل الزيادة معاشات المتقاعدين بعد سنة 2019؟ إبراهيم بلغازي
قال إبراهيم بلغازي، مكلف بالتواصل ونائب رئيس فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب، بعد انتشار الخبر في أوساط الجمعيات أن الزيادة بنسبة 5 في المائة في معاشات المتقاعدين التي سيعلن عن تطبيقها في الأيام المقبلة، ستخص فقط المتقاعدين المحالين على التقاعد حتى متم سنة 2019.

وأكد عضو في المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في تصريح سابق على القناة الثانية أن المتقاعدين المحالين على التقاعد لسنتي  2020 و2021 لن يستفيدوا من هاته الزيادة. وبالتالي المتقاعدون الذين سيغادرون ما بعد 2022 لن تشملهم هاته الزيادة، وهذا أمر خطير!.

وأوضح بلغازي في حوار مع "أنفاس بريس"، أن الذين يشاركون في الحوار الاجتماعي عندما يتوصلون إلى نتيجة معينة تكون النتيجة مبتورة لكونها لا تراعي حقوق المتقاعدين. خاصة ما أعلن مؤخرا عن الزيادة في معاشات التقاعد في القطاع الخاص بنسبة 5 في المائة، فهذه الكيفية تقصي بطبيعة الحال من سيأتون إلى التقاعد بعد  2019 وهذا ما حصل..

إذا كان المرغوب فيه هو تحيين المعاش فكان أولى أن تسلك لجنة الحوار الاجتماعي طرق أخرى. أساس احتساب معاش الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حاليا  هو 6000 درهما ونسبة المعاش لا تتعدى 70 في المائة يعني أن المعاش يساوي 4200 درهما. إذا زدنا عليه 5 في المائة سيصبح 4410 دراهم يعني بزيادة 210 دراهم. والحلان البديلان هما تغيير 6000 درهم أو 70 في المائة.

6000 درهم مضروبة  في  73,50 في المائة تعطي 4410 درهم أو 6300 درهم مضروبة في 70 في المائة تعطي 4410 درهم، في كلتا الحالتين الزيادة تساوي ما قرر في الحوار شريطة أن يؤخذ بعين الاعتبار تغيير القوانين المنظمة للأساس وللنسبة. 

وبما أن لا أحد يطمئن لهذه الزيادة وحجة تدمرهم هو أن 5 في المائة لو كانت مطبقة على معاش مرتفع لقبلت بالترحاب ولكنها لا تساوي إلا زيادة 300 درهم في أساس احتساب المعاش و رفع نسبة المعاش ب 3,50 في المائة، و الأرقام تتكلم عن نفسها. 
  
ونفس الإهمال حصل عندما قررت الحكومة أن تزيد من أجور موظفي القطاع العمومي، وذهبت إلى استعمال التعويضات بالرفع من قيمتها عبر تغيير 36 مرسوم الشي الذي أقصى المتقاعدين من الزيادة في المعاش عوض أن تحين قيمة الرقم الاستدلالي الدي على أساسه يحسب أجر الموظف..

لهذا على المشاركين في الحوار الاجتماعي ممن لا يقبلون تواجد ممثلي المتقاعدين كي يدلوا برأيهم، قبل ذهابهم لطاولة الحوار الاجتماعي أن يستشيروا على الأقل ممثلي المتقاعدين وهذا من شأنه أن  يصب في صالح الشغيلة والمتقاعدين في نهاية المطاف. 
وللتذكير قرر المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنعقد يوم الجمعة 9 شتنبر 2022،  الزيادة في المعاشات بقيمة 5 في المائة وبحد أدنى 100 درهم. وصادق على  تنفيذ هذا القرر  بأثر رجعي  من فاتح يناير 2020، كما سبق للمجلس أن قرره منذ 2019.

وفي سياق متصل، ضمن جدول أعمال المجلس الإداري، صادق المجلس على قرار تخفيض شرط الاستفادة من معاش التقاعد في القطاع الخاص إلى 1320 يوما، وتمكين المؤمن له البالغ السن القانوني للإحالة على التقاعد والمتوفر على أقل من 1320 يوما من الاشتراك من استرجاع حصة الاشتراكات الأجرية واشتراكات المشغل.

وللإشارة هذه التدابير، سبق اتخاذها على مستوى الحوار الاجتماعي في اتفاق 30 أبريل 2022، الذي جمع  الحكومة مع النقابات وأرباب العمل، في أفق أن يتواصل بعقد لقاءين في السنة مع المركزيات النقابية، الأول في شهر شتنبر والثاني في شهر أبريل، من أجل إيجاد الحلول المناسبة للقضايا العالقة وتبادل وجهات النظر في كل ما يهم الموظفين والشغيلة.
 
ابراهيم بلغازي/ مكلف بالتواصل ونائب رئيس فدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب