الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

ضحاياها المئات من العمال.. شركة “سيمنس” الألمانية تستعد لإغلاق مصنعها في طنجة

ضحاياها المئات من العمال.. شركة “سيمنس” الألمانية تستعد لإغلاق مصنعها في طنجة عمال شركة “سيمنس غاميسا” الألمانية( أرشيف)
تستعد شركة “سيمنس غاميسا” الألمانية المتخصصة في الطاقة المتجددة، لإغلاق مصنعها في مدينة طنجة، في ظل عدم تحقيق أهدافها المرجوة من المصنع، ضمن تداعيات جائحة كورونا.
وذكرت تقارير متطابقة، أن الشركة أرسلت رسائل إلى عمالها تُخبرهم بقرب إغلاق المصنع، في إطار استراتيجية إعادة تقييم تقوم بها الشركة.
ويعني هذا القرار، أن المئات من العمال الموظفين المغاربة سيتوقفون عن العمل بعد إغلاق هذه الشركة أبوابها في طنجة.
وتجدر الإشارة إلى أن مصنع هذه الشركة في طنجة كان يتخصص في إنتاج اللوائح الهوائية التي تُستعمل في أعمدة انتاج الطاقة الكهربائية عبر الهواء.
وبهذا تكون رهانات الاستثمار الألماني في انتاج شفرات وتروبينات الطاقة الريحية؛ قد ذهبت أدراج الرياح.
وشرعت الشركة الالمانية؛ منذ ايام؛ في توجيه سلسلة من الإشعارات إلى أطرها ومستخدمي العاملين بالمصنع الواقع بالمنطقة الصناعية لطنجة أوطوموتيف سيتي؛ تفيد وقف أنشطة هذه المنشأة الإنتاجية التي كلفت ما يناهز 1.1 مليار درهم.
وسيكون لهذا القرار؛ ٱثار وخيمة على مستقبل المئات من عاملات وعمال المصنع البالغ عددهم 600 مستخدمة ومستخدم؛ الذين سيجدون انفسهم عرضة التسريح.
ويعزو مراقبون؛ قرار الفاعل الالماني هذا؛ الى تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد منذ مارس 2020؛ التي دفعت الشركة في وقت سابق إلى الاستغناء عن 10 بالمائة من مستخدماتها ومستخدميها.
وتعد مجموعة سيمنس غامسا رائدة بالسوق الإفريقية مع أزيد من 15 سنة من الوجود وتركيب حقول بطاقة إنتاجية إجمالية تفوق 2,1 جيغاواط بعدد من البلدان، من بينها المغرب بحصة سوقية تصل إلى 72 في المائة، إلى جانب بلدان أخرى كالجزائر ومصر وجنوب إفريقيا وتونس وموريتانيا وكينيا وجزر الموريس.