الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

تعرف على تفاصيل مشروع تصريف مياه الأمطار والعادمة بسيدي مومن بالبيضاء (مع فيديو)

تعرف على تفاصيل مشروع تصريف مياه الأمطار والعادمة بسيدي مومن بالبيضاء (مع فيديو) جانب من زيارة الوفد لأشغال مشروع تصريف مياه الأمطار والعادمة

تشهد المنطقة الشرقية للدار البيضاء الكبرى منذ سنوات عديدة حركة تعمير متسارعة باتجاه الطريق السيار الحضري، مما يجعل عددا كبيرا من مشاريع التجزئات معنية بالربط بشبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل.

ويجري إنجاز مجموعة من البنيات التحتية المهيكلة للتطهير السائل للمياه العادمة والمياه المطرية الموجهة لربط منطقة الشمال الشرقي لمقاطعتي سيدي البرنوصي وسيدي مومن، وكذلك جماعتي تيط مليل وسيدي حجاج.

وزار يوم الأربعاء 14 شتنبر 2022 وفد يتكون من نبيلة ارميلي رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء، وعامل عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي نبيل الخروبي، ورئيس مقاطعة البرنوصي، سعيد صابري ورئيس مقاطعة سيدي مومن عبد الرحيم وطاس، بالإضافة إلى مسؤولي شركة ليدك بينهم المدير العام جان باسكال داريي، وسعد عزاوي، مدير الدراسات والأشغال، بالإضافة إلى مدراء آخرين محليين ومركزيين وعدد من الأطر التقنية بالشركة أحد مواقع هذا الورش.

وقالت نبيلة ارميلي عمدة البيضاء: "هذه زيارة تفقدية لأحد الأوراش التي ينجزها مجلس مدينة الدار البيضاء إلى جانب شركة ليدك المفوض لها قطاع توزيع الكهرباء والماء الشروب وخدمات التطهير السائل والإنارة العمومية والهدف من هذه الزيارة هو تتبع سير الأشغال التي تم إنجازها خاصة أن المشروع يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للمنطقة برمتها والتي كانت بحاجة إلى تعزيز بنياتها التحتية في مجال التطهير السائل، حيث كانت تعرف فيضانات في فصل الشتاء و خلال فترات تساقط الأمطار".

وأوضحت رئيسة مجلس مدينة الدار البيضاء "أن قنوات هذا المشروع تمتد من منطقة خارج تيط مليل وسيدي حجاج تصل إلى مناطق البرنوصي وسيدي مومن وتقوم هذه القنوات بتجميع المياه العادمة والمطرية لتوجيهها نحو القناة المجمعة التي تصل إلى البحر عبر محطة أوسيان لمعالجة المياه العادمة".

للإشارة فإن هذا النظام يشمل مجموعة من المشاريع المهيكلية للتطهير السائل للمياه العادمة والمياه المطرية و يمتد على مسافة 14,5 كلم من تيط مليل إلى سيدي البرنوصي مرورا بأهل الغلام وسيدي مومن، علما أن تكلفته الاستثمارية تصل إلى 355,5 مليون درهم باحتساب الضرائب وأن نظام تحويل المياه العادمة تم إتمام إنجاز أشغاله وتم تشغيله بالفعل.

وبالنسبة لمياه الأمطار، فإن أشغال هذا الجزء من المشروع وصلت لمرحلة متقدمة، وتجري على قدم وساق من أجل الشروع في استغلال هذه المنشآت في النصف الأول من السنة المقبلة. ويهدف المشروع إلى تطهير المياه في منطقة الامتداد الشرقي لسيدي مومن ومكافحة التدفقات القوية بشارع أهل الغلام والطريق السيار الحضري للدار البيضاء، كما يهدف إلى الحماية من الفيضانات بمنطقة سيدي البرنوصي والتقاط منسوب المياه بمنطقة تيط مليل.

وسيكون حوض مياه العواصف HA الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 160 ألف متر مكعب بمثابة مَنْفذ لمياه الأمطار بقطاع الشمال الشرقي لسيدي مومن، على مساحة تبلغ حوالي 9 هكتارات تحده من ناحية الشمال الطريق السيار الحضري الدار البيضاء الرباط، وجنوبا شارع أهل الغلام.

وبلغ إنجاز أشغال حوض HA نسبة 80 في المائة والذي تبلغ طاقته الاستيعابية 160.000 متر مكعب من المياه المطرية، بينما أنجز بالكامل سرداب HA2 ويبلغ حجمه 3,2 أمتار في العلو و3,3 أمتار في العرض، وذلك على طول 1210 متر.

وتبقى الغاية من نظام التطهير السائل لمياه الأمطار والمياه العادمة للمنطقة الشمالية الشرقية بين تيط مليل وسيدي البرنوصي، هي التقاط المياه العادمة بمناطق مدخل سيدي مومن وربطها بالقناة المجمعة سيدي البرنوصي المرتبطة بنظام محاربة تلوث الساحل الشرقي للدار البيضاء...

 

رابط الفيديو هنا