الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

للمرة الثامنة.. الجزائر ترفض زيارة المقرر الأممي المعني بحرية التجمع السلمي

للمرة الثامنة.. الجزائر ترفض زيارة المقرر الأممي المعني بحرية التجمع السلمي جواد الخني رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان
كشف جواد الخني، رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان أن السلطات الجزائرية أرجأت الزيارة التي كان سيقوم بها "كليمان نيالتسوسي فول"، المقرر الأممي المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات للجزائر.
وكانت السلطات الجزائرية قد قَبِلَت بهذه الزيارة سابقا، حيث تم إرجاؤها إلى سنة 2023، ليعد هذا التأجيل الثامن من نوعه، منذ سنة 2011.

 
وأضاف الخني في ندوة صحفية عقدها المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان، الثلاثاء 13 شتنبر 2022 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط أن وضعية حقوق الإنسان بالجزائر وبتندوف جنوب غرب الجزائر، تشهد تناميا للانتهاكات الجسيمة والممنهجة والتي تمس حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، إذ يتعرض كل احتجاج سلمي إلى المنع والتكميم والتعذيب وسوء المعاملة المهينة أو اللاإنسانية، كما أن التضييق على الأحزاب السياسية ورفض تكوين الجمعيات هو السمة الملازمة لتدبير الدولة الجزائرية. 
 
وإن كان الحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات هو المدخل الأساسي والكامل للتمتع الفعلي بالحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فالدستور الجزائري باعتباره كأي دستور"أسمى وثيقة محلية" مقياس للعدالة والديموقراطية وتعزيز دولة القانون والمؤسسات، غير متلائم مع الشرعة الدولية.
 
ويقدم التقرير الذي يحمل عنوان: "الانتهاكات الجسيمة للجزائر للحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات"، عددا هاما من المعطيات والوقائع الموثوقة والمحققة. كما يسعى هذا التقرير إلى إجراء تقييم وتحليل شامل لأوضاع حقوق الإنسان بارتباط مع المهام الموكولة للجمعيات الحقوقية.