الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الهمامي: الرئيس التونسي يقود حكما فرديا مستبدا"

الهمامي: الرئيس التونسي يقود حكما فرديا مستبدا" حمة الهمّامي (يمينا) وقيس السعيد
قال حمة الهمّامي، الأمين العام لحزب العمال التونسي، إن الدولة التونسية على حافة الهاوية جراء السياسات الاقتصادية والاجتماعية الفاشلة التي انتهجها قيس سعيّد منذ سيطرته على الحكم.
وأضاف الهمامي في لقاء على قناة "الجزيرة مباشر"، أن الأوضاع العامة في البلاد تتحدد في وجود “أزمة غير مسبوقة في جميع القطاعات؛ فبعدما وعد سعيّد بتصحيح مسار الثورة وتحسين حياة التونسيين تحول الوضع العام اليوم إلى جحيم”.
وقال الهمامي إن المواطن التونسي يواجه يوميًّا ندرة في المواد الأساسية، إلى جانب ارتفاع أسعار المحروقات وانقطاع خدمات الماء والكهرباء.
وحمّل الهمّامي الرئيس قيس سعيّد مسؤولية هذا الوضع المتأزم قائلًا “انتهى الزمن الذي يُلقي فيه الرئيس اللائمة على الحكومات السابقة”.
وقال إن قيس سعيد لم يقطع السياسات الاقتصادية السابقة وكل ما قام به هو "أنه غيّر الحكم السياسي في البلاد من حكم ديمقراطي عبر تمثيلية فاشلة إلى حكم فردي مستبد". 
وخلص الأمين العام لحزب العمال التونسي إلى أن سعيد يسير بخطى حثيثة لرهن اقتصاد تونس وربطه بسياسات صندوق النقد الدولي، التي تقوم على التقشف وتطبيق سياسة اقتصادية صارمة على حساب المواطنين من أصحاب الدخل الضعيف. 
وكانت أحزاب تونسية قد أصدرت في وقت سابق، بيانًا مشتركًا نبّهت فيه إلى خطورة الأوضاع في تونس بسبب ما أسمته استفراد الرئيس قيس سعيّد بالحكم، مؤكدة أنها بصدد التباحث بشأن صيغ عمل جديدة في إطار موحد.
واعتبرت أحزاب “العمال” و”التيار الديمقراطي” و”القطب” و”الجمهوري” في بيانها أن “الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد خطيرة، وستزداد خطورة في الأشهر القادمة”، محملة “منظومة الحكم المتوالية قبل الثورة وبعدها وصولًا إلى قيس سعيّد مسؤوليتها وما سينجم عنها في المستقبل”.