السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

الوزير السكوري يعطي الانطلاقة الفعلية للموسم التكويني الجديد

الوزير السكوري يعطي الانطلاقة الفعلية للموسم التكويني الجديد الوزير يونس السكوري أثناء إعطائه الانطلاقة للموسم التكويني الجديد

أعطى يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يوم الأربعاء 7 شتنبر 2022، بالرباط، الانطلاقة الفعلية للدخول التكويني برسم 2022-2023 .

 

وتتزامن هذه الانطلاقة الرسمية مع تدشين مركز التكوين في مهن الصيانة والطاقات المتجددة، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 528 مقعدا بيداغوجيا في 9 شعب في قطاع الصيانة والطاقات المتجددة.

 

ومن المنتظر أن يبلغ عدد المتدربين برسم 2022-2023 حوالي 662754 متدربة ومتدربا أي بزيادة %2 مقارنة مع السنة الفارطة، ضمنهم 408000 بمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، و139429 بالقطاعات العمومية الأخرى، وحوالي 92000 بقطاع التكوين المهني الخاص، و15525 مستفيدة ومستفيد من التكوين بالتدرج المهني داخل المقاولات والمراكز التابعة للجمعيات.

 

ومن المنتظر أن يبلغ عدد المتدربين الجدد الذين التحقوا بالسنة الأولى من التكوين المهني الأساسي المتوج بدبلوم حوالي 248850 متدربة ومتدربا.

 

ويعزى هذا التطور إلى تعزيز جهاز التكوين المهني بإحداث 38 مؤسسة جديدة، ضمنها 06 مدن للمهن والكفاءات التي هي من بين أهم مشاريع خارطة الطريق لتنمية التكوين المهني، التي تم تقديمها أمام أنظار صاحب الجلالة نصره الله بتاريخ 04 أبريل 2019 ومؤسسات ذات التدبير المفوض التي تم إحداثها بشراكة مع المهنيين.

 

وسيؤطر هذا الموسم التكويني أزيد من 21700 مكونة ومكون موزعين على ما يفوق 2223 مؤسسة تكوينية، منها 737 مؤسسة عمومية و1380 مؤسسة تابعة للقطاع الخاص و38 مركزا للتكوين بالتدرج المهني بالجمعيات و68 مركزا للتكوين بالتدرج المهني داخل المقاولات.

 

ونظرا لأهمية إحداث الداخليات في تعزيز الدعم الاجتماعي للمتدربات والمتدربين وفي الحد من ظاهرة الهدر بالتكوين المهني، تعززت مؤسسات التكوين المهني هذه السنة بإحداث 9 داخليات جديدة ليصل العدد الإجمالي للداخليات إلى 148 داخلية تأوي أكثر من 22500 مستفيدا.

 

على صعيد آخر، قام الوزير بزيارة تفقدية لمعهد التكوين في مهن صناعة السيارات بالقنيطرة IFMIA DE KENITRA  وهو معهد ينتمي للجيل الجديد من مؤسسات التكوين المهني التي تدبر من طرف المهنيين بهدف ملاءمة أكثر بين التكوين ومتطلبات سوق الشغل حيث تصل طاقته الاستيعابية إلى 2500 متدربا في 4 شعب.

 

ونظرا لما يكتسيه التكوين بالتدرج المهني كنمط من التكوين يكرس المقاولة كفضاء للتكوين، ويفتح آفاقا جديدة لشريحة واسعة من الشباب لصقل مهاراتهم، قام السكوري بزيارة الدار العائلية القروية بمشرع بلقصيري، والتي يستفيد من خدماتها 90 متدربا في المجال الفلاحي.

 

كما قام بزيارة لمركز FRUIT OF THE LOOM للتكوين بالتدرج المهني داخل المقاولة في مجال النسيج والالبسة، الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 50 متدربا في شعبة واحدة.

 

وبهذه المناسبة، عبر السكوري عن تشكراته لكافة الشركاء والفاعلين على المجهودات المبذولة للنهوض بالتكوين المهني، منوها بالدور الفعال الذي يلعبه المدراء والأطر الإدارية والمكونات والمكونين من أجل خدمة مصلحة المتدربات والمتدربين وتأطيرهم مع دعوتهم إلى الاستمرار في التعبئة والمشاركة في إنجاح المحطات المقبلة من هذا الموسم التكويني...