الجمعة 3 مايو 2024
اقتصاد

ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة.. إسبانيا تشارك ب35 مقاولة

ضيف شرف المعرض الدولي للفلاحة.. إسبانيا تشارك ب35 مقاولة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس
حل وزير الفلاحة الإسباني، لويس بلاناس، بالمغرب استجابة لدعوة رسمية لحضور فعاليات النسخة السادسة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، بمشاركة إسبانيا كضيف شرف لهذه الدورة. وذلك بهدف تكريس مستوى التعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات بما في ذلك القطاع الفلاحي.

وسيتحدث الوزير الإسباني يوم الثلاثاء 23 أبريل 2024، عن الحلول التي يمكن الاعتماد عليها لمواجهة المخاطر الناجمة عن التغير المناخي، في حفل افتتاح المؤتمر  بمكناس حول البحث الفلاحي، مع نظيره وزير الفلاحة، محمد صديقي، ونائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ماري هيلين سيميدو.

إسبانيا، التي تعد رائدة عالميا في تحلية المياه، تعرض هذه السنة تحت شعار "المناخ والزراعة: من أجل أنظمة إنتاج مستدامة ومرنة"، ستكون حاضرة بجناح كبير، بمشاركة 35 مقاولة إسبانية، يقع في منطقتين مختلفتين من المعرض. إلى جانب استعراض أبرز ما تتميزه به الأغذية الزراعية الإسبانية، باعتبارها رابع أكبر مصدر في الاتحاد الأوروبي والسابع في العالم.

للإشارة، بلغ إجمالي صادرات الأغذية الزراعية الإسبانية إلى المغرب سنة 2023، 1.155 مليون يورو، أي بزيادة 8.3٪ عن العام السابق، بينما تصدر المغرب قائمة المصدرين الرئيسيين للخضراوات والفواكه إلى السوق الإسبانية، حيث بلغت واردات إسبانيا من الخضروات والفواكه المغربية، في يناير الماضي، حوالي 134 مليون دولار، بزيادة  قدرت بـ 45% مقارنة مع يناير 2023، وفقا لما نشره الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي ومصدري الفواكه والخضروات والزهور والنباتات الحية "فيبيكس".