الجمعة 12 أغسطس 2022
جالية

الدانمارك.. تزايد خطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين

الدانمارك.. تزايد خطاب الكراهية والتمييز ضد المسلمين راسموس بالودان زعيم حزب هارد لاين المتطرف
يتزايد التمييز والكراهية ضد المهاجرين من أصول مسلمة بالدانمارك، في غياب أية مبادرات حكومية لمكافحة ظاهرة الإسلاموفوبيا بهذا البلد. معطى توقفت عنده اللجنة الأوروبية لمناهضة العنصرية والتعصب التي أشارت في تقريرها لها الى تزايد ظاهرة الإسلاموفوبيا واصفة إياها بـ "الظاهرة المقلقة" والتي يعاني منها المواطنون من أصول مسلمة أو ينتمون الى بلدان غير غربية.
ولاحظت اللجنة الأوروبية لمناهضة العنصرية والتعصب بأسف أن المسلمين في الدنمارك، بمن فيهم العمال الضيوف والأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء، يتم تصويرهم بشكل متزايد، بما في ذلك من قبل السياسيين من مختلف الأحزاب السياسية على أنهم يشكلون "تهديد للقيم والثقافة الدنماركية"..
وقد تم المفوضية الأوروبية لمناهضة العنصرية والتعصب (ECRI) من قبل مجلس أوروبا كهيئة مستقلة ترصد انتهاكات حقوق الإنسان مع التركيز بشكل خاص على مكافحة العنصرية والتمييز وكراهية الأجانب ومعاداة السامية وعدم التسامح في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، و تقدم المفوضية بانتظام تقارير تستعرض من خلالها الوضع في بعض البلدان، وتغطي التقارير عادة فترة خمس سنوات، ولا تفصح  اللجنة الأوروبية لمناهضة العنصرية والتعصب عن المصادر الشفوية التي تمت مقابلتها من أجل إعداد التقرير.