الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

الكاتب يوسف فاضل يفوز بجائزة كامليون

الكاتب يوسف فاضل يفوز بجائزة كامليون الكاتب يوسف فاضل
في حفل جميل مساء الخميس 31 مارس2022 بجامعة ليون الثالثة، تم تسليم جائزة كامليون في دورتها السابعة للروائي المغربي يوسف فاضل عن روايته "فرح" الصادة عن دار الآداب سنة 2016 .
ويندرج هذا النشاط في إطار احتفاء الجامعة وكلية اللغات خاصة كل سنة بالرواية الأجنبية المترجمة إلى الفرنسية. دورة هذه السنة خصصت للرواية المغربية في إطار عام المغرب الذي تنظمه سنويا كلية اللغات بجامعة ليون الثالثة والذي يسلط الضوء على إبداع وثقافة البلد المحتفى به. وبعد تأجيل عام المغرب بسبب جائحة كورونا السنة الماضية، قامت كلية اللغات هذه السنة بتنسيق مع منظمي جائزة كاميليون التي يسهر عليها القسم الثقافي ومكتبة الجامعة بتنظيم العديد من الندوات التي قدمت لجمهور الطلبة والمهتمين ملامح من ثقافة المغرب وإبداعه الأدبي والسينمائي والفني.
وقد اختتم عام المغرب بجامعة ليون الثالثة بحفل توزيع جائزة كامليون التي تحتفي بالرواية المترجمة إلى الفرنسية، وتكرم كلا من كاتب العمل ومترجمه. تكمن أهمية الجائزة في استقلاليتها التامة بحيث تتشكل لجنة التحكيم من مائة طالبة وطالب يقرأون الروايات المرشحة للمنافسة النهائية ابتداء من شهر سبتمبر ويدلون بأصواتهم نهاية شهر فبراير، وهو ما يعطي للجائزة بعدا آخر يتمثل في تحفيز الطلاب على القراءة والانفتاح قراءة وتفكيرا على مختلف الآداب العالمية.
وتم تسليم الجائزة للأديب يوسف فاضل بحضور نائب رئيس الجامعة المكلف بالعلاقات الدولية وعميد كلية الآداب بالجامعة ورئيسة مكتبة الجامعة وطلاب من ممثلي لجنة الجائزة، وأساتذة باحثين وطلاب من مختلف التخصصات. تم في البداية التعريف بالأعمال التي وصلت إلى القائمة القصيرة ـ وهي بالإضافة إلى "فرح" الرواية الفائزة، رواية "هوت ماروك" لياسين عدنان ورواية "جارات أبي موسى" لأحمد التوفيق ـ تلاه بعد ذلك تسليم الجائزة للروائي يوسف فاضل الذي أعرب في كلمته عن اعتزازه وفخره بحصوله على الجائزة لأهميتها في خلق التواصل بين القراء الشباب والكِتاب وكذا لمد التواصل بين الثقافات المختلفة، كما أشاد يوسف فاضل بمترجم رواياته إلى الفرنسية فيليب فيغو الذي لم يتمكن من حضور الحفل بسبب وعكة صحية. فيليب فيغو أعرب في كلمة قُرِأت نيابة عنه عن أهمية الترجمة معتبرا يوسف فاضل من أهم الروائيين الذين يكتبون بالعربية حاليا والذي يستحق أن تترجم كل أعماله إلى الفرنسية.
بعد ذلك أقيمت جلسة حوار مع يوسف فاضل بمشاركة الباحثة في الآدب المقارن ساندرين رابوسو والشاعر ومدير قسم الدراسات العربية بالجامعة محمد ميلود غرافي وطالبيْن ممثلين عن لجنة القراءة. وبتواضعه وشفافيته وعفويته المعهودة، أجاب الروائي المغربي يوسف فاضل عن أسئلة حول علاقته بالكتابة وببناء الرواية وأحداثها وفضاءاتها. وللتذكير سبق للمحتفى به أن نال العديد من الجوائز نذكر منها جائزة الكتاب التي تنظمها وزارة الثقافة المغربية سنة 2014 عن روايته طائر أزرق يطير معي.
وشاركت في الأمسية فرقة موسيقية مغربية مقيمة في مدينة ليون أتحفت الحاضرين بأغان مغربية وموسيقى جمعت فيها بين ما هو مغربي وعالمي.
وفي ختام الحفل أعلن المنظمون أن الدورة المقبلة لجائزة كامليون، ستحتفي بالرواية اليابانية.