الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

"الجمل بما حمل".. برنامج يدخل سنته 14 وهذا جديده

"الجمل بما حمل".. برنامج يدخل سنته 14 وهذا جديده برنامج "الجمل بما حمل" تقدمه الزميلة منتن ماء العينين
للموسم 14 من برنامج "الجمل بما حمل" الذي تبثه قناة العيون يحظى بمتابعة جماهيرية واسعة خولت له الاستمرار، وهي متابعة لم تقتصر على ساكنة الأقاليم الجنوبية فقط بل تعدتها ليصبح عنوانا للتعريف بثقافة أهل الصحراء لدى باقي مكونات المجتمع المغربي المتنوع والمتشكل كفسيفساء جميلة يضمها لون الوطن؛ عدا عن المتابعة الجماهيرية الساحقة في الشقيقة موريتانيا وكذا لدى كافة الناطقين بلهجة بني حسان في مختلف بقاع العالم.
البرنامج الذي تعده وتقدمه الزميلة منتن ماء العينين، ضمن شبكة برامج شهر رمضان على قناة العيون،، تسعى من خلاله، إلى أن تلج مجالا جديدا وأرضا خصبة من التاريخ والتراث والأركيولوجيا وسيوسيولوجيا المجتمع لم يسبق التطرق لها، حتى تقدم منتوجا علميا وتراثيا جديدا للمشاهد.
يصاغ البرنامج على شكل أسئلة للمتبارين، ثم تدعم مقدمته الإجابة بتقديم معلومات وافرة، فالهدف دوما كقاعدة أساسية للبرنامج هو الإفادة في قالب ماتع وجذاب.
كما اعتمدت الزميلة ماء العينين فقرة "شخصيات وأماكن" كفرصة للتعريف بالإنتاجات الأدبية والعلمية للكتاب الذين أسهموا في توثيق الثقافة الشفهية الحسانية سواء أكانت كتابات محلية، وطنية أو عالمية.
كما يحرص الفريق التقني للبرنامج على إبداع وإخراج ديكور جديد ومبهر في كل نسخة وهو ما يشيد به المشاهد العادي والمتخصص في المجال.
ويبقى برنامج "الجمل بما حمل" فرصة متجددة لتوسيع مدارك المشاهد، و زيادة معارفه وترسيخ الهوية الحسانية كمكون ثقافي وطني مغربي ضارب جذوره في عمق التاريخ والأصالة.