الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الاستباقية الابداعية في عالم النشء القادم.. القاصّة نور الإيمان رزيق.. أنموذجا...

الاستباقية الابداعية في عالم النشء القادم.. القاصّة نور الإيمان رزيق.. أنموذجا... القاصّة نور الإيمان رزيق وغلاف إصدارها
الحالة الاستباقية التي يشهدها عالمنا العربي في الابداع وعلى وجه الخصوص الساحة الأدبية وفي كلّ ألوان الأدب الشعري والقصّي والروائي والسردي اصبحت ظاهرة تلفت الأنظار، ناهيك عن العبقرية العلمية والتي اقتحمت أبواب وأغلفة وصفحات كتاب غينيس للارقام القياسية ..
تتوارد الأسماء هنا وهناك، في هذا البلد العربي أو ذاك في شتى العلوم والآداب، والفنون وأصبحت دلالاتها واضحة وتحتل الصدارة في أجهزة الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة ..
الكاتبة القاصّة الناشئة نور الإيمان رزيق، من الجزائر، لم تزل في مرحلة عمرية مبكرة، أصدرت باكورة اعمالها القصصية (ذاكرة الظِلال) والتي تضم عددا من القصص القصيرة التي كتبتها بأسلوب يضاهي اسلوب الروائيين المحترفين الكبار، اسلوب ادبي غاية في العمق البلاغي والدلالي، أسلوب متأثر بالأدب القصصي الروسي وقد يظن البعض ان الامر لا يخلو من المبالغة بمكان،
احدى قصصها بعنوان (حبر أسود) أقرب ما يكون لأسلوب انطوان تشيخوف القصصي، والأخرى (في هزيع الليل) هي الاقرب لأسلوب دستويفسكي ..
في عمر الصبا، وفي طور الدراسة الثانوية وبهذا الأسلوب القصصي الرائع، نستطيع ان نقول إن العقلية العربية في اوج نهضتها، وانّ المرحلة القادمة هي مرحلة استباقية للنشئ الجديد الذي يسابق عصره وعمره وينافس الكبار مع خلق حالات ابداعية ويرفد الساحة الادبية بدماء تجدد وتقود حركة التجديد نحو العالمية ..
لابد ان نسخّر لهم جميع الامكانيات المادية والمعنوية وان تحمل المؤسسات الثقافية على عاتقها مبادرات لدعم الجيل القادم بكل الامكانيات ..
معا للنهوض، ويداً بيد لنرتقي ونعتلي صروح الفكر الثقافي والعلمي في العالم العربي، ولتشرق شموس ابداعنا من جديد.
المجموعة القصصية (ذاكرة الظِلال) ستكون حاضرة في معرض الكتاب الدولي القادم في العاصمة المغربية الرباط، في دورته الجديدة للعام 2022.
 
الشاعرة والروائية لمياء بودوخة/ الجزائر