السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

الصويرة..جمعية أجيال للتربية والثقافة تحتفي بالمدينة وبذاكرة التراث النسائي

الصويرة..جمعية أجيال للتربية والثقافة تحتفي بالمدينة وبذاكرة التراث النسائي جانب من فعاليات الدورة الثالثة لملتقى التراث النسائي للمرأة
اختتمت مساء يوم السبت 12 مارس2022 بالصويرة فعاليات الدورة الثالثة لملتقى التراث النسائي للمرأة الصويرة ،والذي اختارت له جمعية أجيال للتربية والثقافة هذه السنة شعار: "المساواة اليوم لأجل مستقبل مستدام" .
الملتقى الذي أعاد الصويرة نسبيا إلى دينامية احتضان الملتقيات والتظاهرات الفنية والثقافية ،بعد توقف اضطراري بسبب جائحة كورونا، عرف تنظيم لقاءات فنية،وندوات فكرية، وعروض ومعارض موضوعاتية ،ومن أبرزها، اللقاء الدراسي حول مكانة المرأة في المجتمع ،والذي تناول من خلال مشاركة باحثين ومتخصصين موضوع المساواة المبنية على النوع الاجتماعي من أجل مستقبل مستدام. كما تم تنظيم ورشات أكاديمية وعملية حول الاقتصاد التعاوني في إقليم الصويرة نشط أشغالها الاستاذ المحاسب بدر خويمة ،وورشات موضوعاتية في التشكيل حول موضوع المراة في الصويرة،أطرها الاستاذ والفنان التشكيلي عبد الفتاح لوقيد بشراكة مع مؤسسة التفتح للتربية والتكوين الحسنية 2 بالصويرة.
هذا وشهدت الدورة أيضا استعراضات وعروض في الفروسية "التبوريدة"، بمشاركة عدة فرق من الصويرة وآسفي تضم إلى جانب فرسان محنكين، فارسات شابات وواعدات، أكدن حضورهن في هذه المناسبة، والتي تندرج أيضا في سياق الاحتفاء بتسجيل " التبوريدة" المغربية ضمن التراث العالمي اللامادي من طرف منظمة اليونسكو. كما شهدت شوارع المدينة العتيقة في اختتام التظاهرة " كرنفالا" متميزا  للزي التقليدي للمرأة الصويرية، للتعبير عن غنى الثقافة المحلية واللباس التقليدي، والذي يستشهد على التنوع والانفتاح والتلاقح والامتداد التاريخي والحضاري للمدينة.
وفي تصريح للصحيفة ،أفاد الاستاذ يوسف أسكور عضو اللجنة التنظيمية للتظاهرة، أن الملتقى يأتي في وقت تحتاج فيه الصويرة ،بعد فترة التوقف بسبب جائحة كورونا وتداعياتها ،لكل المبادرات الفنية والثقافية من أجل تنشيط المدينة وتاهيل القطاعات الثقافية، وربطها بأوراش ومشاريع  التنمية ،خصوصا في مدينة تعتمد على النشاط السياحي كمكون هام للنشيط الاقتصادي والاجتماعي المحلي .
وللإشارة ،فالملتقى في دورته الثالثة تم بتعاون مع المجلس الإقليمي ،والمجلس الجماعي للصويرة،وبتنسيق مع عمالة الإقليم  ،وبمساهمة ومشاركة وحضور مجموعة من الفعاليات المحلية .