الخميس 28 مارس 2024
رياضة

توسيع قاعدة ممارسة رياضة الدراجات النسوية محور اجتماع المكتب المديري للجامعة 

توسيع قاعدة ممارسة رياضة الدراجات النسوية محور اجتماع المكتب المديري للجامعة  جانب من الاجتماع
 شدد رئيس الجامعة الملكية المغربية للدراجات، محمد بلماحي، على ضرورة توسيع قاعدة ممارسة رياضة الدراجة النسوية وتطويرها. 
وأكد السيد بلماحي، في معرض حديثه عن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف يوم 8 مارس من كل سنة، خلال اجتماع المكتب المديري للجامعة،  الجمعة 04 مارس 2022 بالمحمدية، على ضرورة إيلاء أهمية قصوى لتوسيع قاعدة ممارسة رياضة سباق الدراجات لدى الإناث بنهج أسلوب مختلف ينهل من المبادرات الخلاقة والأفكار الإبداعية التي تروم تشجيع المرأة على ركوب الدراجة واتخاذها أسلوب حياة.
واستعرض الرئيس بشكل مقتضب، الإطار العام لمواصلة تأهيل رياضة سباق الدراجات، لاسيما بعد انفراج الحالة الصحية بالبلاد.
وقدم المكتب المديري قراءات تقييمية لطريقة عمل العصب الجهوية وأدائها حيث عرض  رؤساء العصب الجهوية تقارير تفصيلية حول ما تم إنجازه والتي لم تخل  من سرد موضوعي لمكامن القوة ومواطن الضعف،  مسجلة في مجملها حصول تطور ملحوظ بين سنتي 2021 و2022 سواء من حيث عدد الجمعيات الرياضية النشطة أو عدد الممارسين وخصوصا العنصر النسوي.
ومن جهته، قدم المشرف العام على المنتخبات الوطنية،أحمد رحيلي، تقريرا مفصلا  تضمن خمسة محاور أساسية تناول فيها طريقة العمل الجديدة المعتمدة في تحضير وانتقاء العناصر الوطنية.
كما استعرض مشاركات الفريق الوطني الخارجية والنتائج المحققة، مبرزا أن الهدف الأسمى يبقى تكوين جيل جديد من الشباب الواعد القادر على المنافسة والدفاع عن العلم الوطني في التظاهرات الدولية ومن أهمها ألعاب البحر الأبيض المتوسط بالجزائر ( 25 يونيو -5 يوليوز 2022) وألعاب التضامن الإسلامي بتركيا 9 إلى 18 غشت 2022)  وبطولة العالم لسباق الدراجات على الطريق بأستراليا ( 18 إلى 25 شتنبر منه). 
كما قدم في  مداخلته هيكلة اللجنة المشرفة على المنتخبات الوطنية، والتي ضمت أسماء جديدة منها أبطال في رياضة سباق الدراجات وأطر وطنية نالت مستويات جيدة في تحصيلها العلمي والبحثي في رياضة سباق الدراجات.
كما اتفق المجتمعون على صيغة الأجندة الوطنية للسباقات والتي ستقدم مستقبلا عبر دوريات إخبارية  لمكونات الدراجة الوطنية حيث تم الاتفاق على دعم السباقات الجهوية سواء سباقات الطريق أو الدراجة الجبلية وتنظيم سباقات وطنية كبرى خاصة بنخب العصب الجهوية.
وفي ما يتعلق ببرمجة الأحداث الرياضية الدولية الكبرى للجامعة الملكية المغربية للدراجات من قبيل طواف المغرب، تم استعراض  الأجندة الدولية المعتمدة لسنة 2022 وتضمنت برمجة طواف المغرب والدوريين الدوليين للمسيرة الخضراء ولولي العهد الأمير مولاي الحسن، ناهيك عن طلبات الشركات الرياضية الأجنبية برمجة لحاق التحدي "تيتان ديزيرت" ولحاق "مرويكوس أون بايك".