الجمعة 29 مارس 2024
جالية

السلطات المغربية تلتقي بممثلين من عائلات الطلبة العالقين بأوكرانيا وتضع بين أيديهم خطة إنقاذهم

السلطات المغربية تلتقي بممثلين من عائلات الطلبة العالقين بأوكرانيا وتضع بين أيديهم خطة إنقاذهم حصلت عائلات الطلبة المغاربة في أوكرانيا من السلطات المغربية على رسائل تطمين
أكدت عائلات مغربية أن لقاء جرى الجمعة 25 فبراير 2022، بين مسؤولين مغاربة في خلية الأزمة، وبين ممثلين عن عائلات الطلبة المغاربة في أوكرانيا.
وقدمت لجنة تمثل عائلات الطلبة المغاربة في أوكرانيا استفساراتها حول خطة عمل المغرب لاخراج الطلبة، وعبرت عن القلق الذي تعيشه العائلات المغربية حيال مصير أبنائها في أوكرانيا، مع استمرار العمليات العسكرية الروسية.
وذكر أعضاء من خلية الأزمة المغربية، ممثلي أولياء الطلبة المغاربة في أوكرانيا، بالخطوات الاستباقية التي قامت بها السلطات المغربية، منذ 12 فبراير 2022؛ خصوصا ما قامت به خلية الأزمة في سفارة المملكة المغربية في أوكرانيا، وخصوصا ما تعلق بوضع أرقام هاتفية رهن إشارة أفراد الجالية المغربية في أوكرانيا، مع نشر بلاغ باسم سفارة الرباط في كييف، أوصى بتوخي الحذر، وبمغادرة أوكرانيا.
وأنشأت السلطات المغربية، قبل العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، جسرا جويا مباشرا بين المغرب وأوكرانيا،  تم تأمينه من قبل شركتي الخطوط الملكية المغربية، والعربية للطيران.
هذا ومكن الجسر الجوي المباشر بين المغرب وأوكرانيا، قبل العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، من ترحيل 849 مواطنا مغربيا من المقيمين ومن الطلبة، عبر 5 رحلات جوية.
وتوصل مركز النداء القنصلي المغربي، بأكثر من 6000 مكالمة، 70% منها من مغاربة أوكرانيا، فيما 30 %،  جاءت من أفراد عائلاتهم في المغرب.
هذا وأبلغت السلطات المغربية، أولياء الطلبة المغاربة، بضرورة التقيد بالتوجيهات، وتدابير السلامة، التي دعت إليها السلطات الأوكرانية، حفاظا على أرواحهم، وعدم مغادرة أماكن إقامتهم، إلا في حالات الضرورة القصوى، والاحتفاظ الدائم بأوراق إثبات هويتهم الشخصية، والتواصل المستمر مع السفارة المغربية في أوكرانيا.
وحصلت عائلات الطلبة المغاربة في أوكرانيا من السلطات المغربية، على رسائل تطمين، بأن الرباط لجأت إلى الحل البري، من أجل إجلاء الطلبة المغاربة، وسط إغلاق كامل للمجال الجوي والبحري الأوكراني.
وفي هذا الاطار، تقوم سفارات المغرب في رومانيا وهنغاريا وبولونيا والنمسا، بمساعي من أجل الحصول على التراخيص، لتسهيل خروج الطلبة المغاربة والمقيمين المغاربة في أوكرانيا برا، مع تقديم كل التسهيلات الإنسانية الضرورية.
ومن جهتهم، عبر ممثلو أولياء الطلبة المغاربة في أوكرانيا؛ عن تفهمهم لصعوبة الوضعية الحالية في أوكرانيا، وتقديره لوقوف السلطات المغربية مع الطلبة المغاربة في أوكرانيا.