الاثنين 17 يناير 2022
مجتمع

سطات: جماعات قروية تستفيد من حافلات للنقل المدرسي وشاحنات صهريجية

سطات: جماعات قروية تستفيد من حافلات للنقل المدرسي وشاحنات صهريجية العامل إبراهيم أبوزيد يشرف على حفل توزيع حافلات النقل المدرسي
أشرف عامل إقليم سطات إبراهيم أبوزيد على حفل تسليم 11 حافلة للنقل المدرسي، وشاحنات من نوع صهاريج معدة للتزويد بالماء الصالح للشرب، وقد استفادت من هذه العملية مجموعة من الجماعات الترابية، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى 66 لعيد الاستقلال.
هذا وسلمت حافلات للنقل المدرسي التي تم اقتناؤها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لفائدة تلاميذ الجماعات الترابية: ريما، اولاد شبانة، اولاد فارس، السكامنة، عين بلال، بني خلوق، سيدي بومهدي، سيدي احمد الخدير، اولاد فريحة..
وتهدف هذه المبادرة الاجتماعية إلى تشجيع التمدرس بالعالم القروي ومحاربة الهدر المدرسي وخاصة تشجيع الفتيات على التمدرس بالمناطق القروية النائية بالإقليم.
هذا وعلى مستوى آخر، فقد تم توزيع جرى الشاحنتين من نوع الصهريج للتزويد بالماء الصالح للشرب لكل من جماعة بني يكرين بدائرة سطات الجنوبية وجماعة دار الشافعي بدائرة البروج، وذلك من أجل توفير الماء الصالح للشرب لساكنة المناطق التي تعرف شحا في الفرشة المائية وقلة التساقطات المطرية وغياب الربط بشبكة الماء الصالح للشرب.
يذكر أن برنامج تقليص الفوارق المجالية والترابية بالإقليم الذي يغطي الفترة 2017 2023، يسعى إلى فك العزلة عن سكان المناطق القروية وتحسين ظروف عيشهم وذلك عبر تعميم ولوج الساكنة المحلية إلى الخدمات الأساسية (الكهرباء والماء الصالح للشرب والصحة والتعليم)، بالإضافة إلى تهيئة الشروط الضرورية لتعزيز الإمكانيات الاقتصادية بالنسبة للمناطق القروية في إطار تحسين مؤشرات التنمية البشرية على مستوى الجماعات الترابية بالإقليم.
ولهذا تقول الأرقام بأن عدد حافلات النقل المدرسي الموزعة بالإقليم منذ سنة 2011، التي تم اقتناؤها بمساهمة المجلس الإقليمي وجماعات ترابية بالإقليم، بلغ 173 حافلة بغلاف مالي ناهز 62,5 مليون درهم، كما وصل عدد الشاحنات الصهريجية التي تم توزيعها في نفس الفترة على الجماعات بالإقليم التي تشكو من شح في الماء الشروب إلى 10 شاحنات صهريجية بكلفة إجمالية تقدر ب7,2 مليون درهم.