الجمعة 19 إبريل 2024
جالية

المجلس الاستشاري الدانمركي المغربي يندد بالتصرفات الابتزازية والعدائية للجزائر

المجلس الاستشاري الدانمركي المغربي يندد بالتصرفات الابتزازية والعدائية للجزائر لاو ترابرغ سميث، والسفيرة خديجة الرويسي تتوسط أعضاء في المجلس الاستشاري الدانمركي المغربي
أكد رئيس المجلس الاستشاري الدانمركي المغربي، أنور التويمي على دعم المجلس لمبادرة الحكم الذاتي والتي أعلنت أكثر من ستين دولة من مختلف القارات دعمها من اجل اقرار الامن والاستقرار في المنطقة.
كما ندد المجلس في نفس الوقت بالقرارات الاحادية التي اتخذتها الحكومة الجزائرية ضد المملكة المغربية، مبرزا ان هذه القرارت لا تساهم الا في تأجيج الكراهية وعرقلة سير المسار الامني السلمي وتأزيم الوضع.
كما ان المجلس يعتبر بأن القرارات الاخيرة للحكومة الجزائرية من إغلاق للأجواء الجزائرية ضد الطائرات المدنية المغربية، ووقف اتفاق مد الغاز للقارة الاوربية عبر المغرب هي قرارات ابتزازية من أجل محاولة الحصول على مكتسبات سياسية، خصوصا بعد القرار الاممي الاخير الذي دعا أطراف النزاع الى استئناف المفاوضات بما فيهم الجزائر التي اصبحت تعاني من عزلة دولية اضافة الى الازمة الداخلية التي تعيشها.
وبهذه المناسبة الوطنية والتاريخية الخالدة، حضر اعضاء المجلس الاستشاري الدانمركي المغربي الحفل الذي اقامته سفارة المملكة المغربية في الدانمرك هذا اليوم، والذي حضره العديد من الشخصيات الدانمركية المعتبرة من سياسيين واعلاميين وأكاديميين والعديد من أبناء الجالية المغربية ورؤساء جمعيات المجتمع المدني والفاعلين الجمعويين.
واكدت سفيرة المغرب في مملكة الدانمرك  خديجة الرويسي في كلمتها بمسيرة البناء والنهوض والازدهار التي يقودها الملك محمد السادس.
وإن هذه الذكرى واحدة من المناسبات الوطنية الخالدة في تاريخ المغرب، والتي تعبر عن التلاحم القوي بين العرش والشعب وتؤرخ لصفحات مشرفة من النضال الوطني والذي مازال مستمرا في الدفاع على وحدة المغرب وهويته.
و نوه المحامي الدانمركي والخبير الدولي لاو تغابيرغ سميث، في كلمته خلال هذا اللقاء بمبادرة الحكم الذاتي و التي يقَيِّمها على انها الحل الافضل من اجل استقرار وأمن المنطقة، كما نوه بالمشاريع الكبرى والازدهار و التطور في العديد من المجالات التي حققها المغرب والسياسة الملكية خصوصا الاستقرار الديني والأمن والأوراش الكبرى و البنية التحتية، والمبادرات الاجتماعية الضخمة في مجال الصحة و التعليم والسكن وغيرها….
وشدد على هذه المبادرة كحل جدي وعادل ودائم.
كما استعرض المهندس الدانمركي والخبير في شؤون المغرب وشمال افريقيا السيد بير ستينكاد عن سعادته بهذا الحفل ونوه بالازدهار والأمن الذي ينعم به المغرب وبالتطورات الكبيرة التي حصلت في المغرب خلال العشرين سنة الماضية والتي كان يزور فيها المغرب كل سنة.
كما تخلل هذا الحفل، اجواء احتفالية مغربية على ايقاع مجموعة من الاغاني الخالدة للمسيرة الخضراء.
كما أكد رئيس المجلس الاستشاري الدانمركي المغربي، انور التويمي على ضرورة الاشتغال على الذاكرة التاريخية للمغرب، واستقاء الدروس والعبر وبعث روح الفخر في نفوس الاجيال الجديدة والصاعدة من الجيل الثاني والثالث من ابناء الجالية المغربية والاعتزاز بوطنهم.