الجمعة 29 مارس 2024
جالية

اسبانيا تمدد إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية المحتلتين مع المغرب

اسبانيا تمدد إغلاق الحدود البرية لسبتة ومليلية المحتلتين مع المغرب يمتد قرار الإغلاق الحالي حتى 30 من شتنبر 2021
أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية، السبت 25 شتنبر 2021، عن استمرار إغلاق الحدود البرية لمدينتي سبتة ومليلية مع المغرب، حيث قررت تمديد الإغلاق إلى 31 أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أنه سيدخل حيز التنفيذ من منتصف الليل من فاتح أكتوبر.
ويمتد قرار الإغلاق الحالي حتى 30 من شتنبر 2021، ويرتبط بمعايير تطبيق تقييد المؤقت للرحلات غير الضرورية من الدول الثالثة إلى الاتحاد الأوروبي ودول شنغن لأسباب ترتبط بالأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد 19.
وحسب بلاغ رسمي لوزارة الداخلية الإسبانية، فإن "هذا التمديد لشهر آخر يتعلق بالصحة العامة والنظام بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن وباء فيروس كورونا".
ويعود قرار إغلاق الحدود البرية من طرف الاتحاد الأوروبي إلى 30 يوليو 2020 وتم تمديده تباعا، وكان المغرب قد قرر من قبل ومن جانب واحد إغلاق حدوده منذ بداية الوباء وتحديدا من 13 مارس بعد إشعار لـ 8 ساعات من أجل سد المخارج والمداخل الحدودية مع سبتة ومليلية.
وذكرت صحيفة "إلفارو دي سبتة" الإسبانية، السبت، أن "الإعلان عن اجتماع مقبل بين وزيري خارجية إسبانيا والمغرب أعطى هالة أمل للكثير من الأشخاص الذين ينتظرون فك الوضع وفتح الحدود"، مشيرة إلى أن ذلك الاجتماع المرتقب سيكون الأول من نوعه بعد الأزمة التي شهدتها علاقات البلدين خلال الأشهر القليلة الماضية.