الاثنين 29 إبريل 2024
فن وثقافة

"أنفاس" تفتح بوابة "التأليف المسرحي" أمام شباب الداخلة، و"حسن يوسفي" يؤطر ورشتها

"أنفاس" تفتح بوابة "التأليف المسرحي" أمام شباب الداخلة، و"حسن يوسفي" يؤطر ورشتها

احتضن المركز الثقافي "الولاء" بالداخلة، يومي 18 و19 نونبر 2017، محترفا فنيا حول التأليف والكتابة المسرحية، أطره الباحث المسرحي الدكتور حسن يوسفي. وتروم فرقة "أنفاس" تمكين شباب جهة الداخلة وادي الذهب من آليات الكتابة للمسرح عبر استضافة اسم معروف على الساحة الوطنية، وتشجيع هؤلاء على الكتابة للمسرح، خاصة أن المسرح الحساني يعاني من قلة النصوص المسرحية باللهجة الحسانية، وهو الأمر الذي يحول دون تطوره ومعالجته للعديد من المواضيع والقضايا التي تهم المجتمع.

ويندرج هذا المحترف ضمن برنامج تطوير المهارات الثقافية والمسرحية الذي يشكل أحد أهم برامج التوطين المسرحي لفرقة أنفاس المدعم من طرف وزارة الثقافة والاتصال برسم سنة 2017.

وفي الإطار نفسه قدم حسن يوسفي، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، قراءة في كتابه "في الافتتان المعرفي بالمسرح" الصادر عن منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة، وذلك ضمن برنامج التنشيط الثقافي لفضاء التوطين. وقد صدر ليوسفي عدة كتب منها "المسرح والفرجات"، و"التمسرح من الاستعارة إلى الخطاب"، و"المسرح في المرايا"، كما صدرت له العديد من المقالات في عدد من الصحف والمجلات الثقافية المغربية والعربية.

وتواصل "فرقة أنفاس" أنشطتها الفنية بتنظيم ندوات ولقاءات فنية وورشات تكوينية لفائدة هواة ومحترفي المسرح بالجهة فضلا عن تكريم وجوه فنية من الأقاليم الجنوبية وتقديم عروض للأطفال. وستقدم "أنفاس" يوم الاثنين 20 نونبر 2017 عرضا لمسرحيتها الجديدة "الساروت" للكاتب المسرحي الحسين الشعبي وإخراج حسن بديدا، وتشخيص سالم البلال وتوفيق شرف الدين، لتنطلق الجولة الفنية للفرقة بهذا العمل المسرحي حيث ستقدم عروضا بمدن العيون، وطانطان، والسمارة، ومرتيل.