الخميس 28 مارس 2024
سياسة

هل نحن أمام "انقلاب" دستوري؟ اقرأ الجواب

هل نحن أمام "انقلاب" دستوري؟ اقرأ الجواب صورة من الأرشيف

نددت الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة بما اعتبرته "القوى المحافظة" داخل لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، متهمة إياها بقيادة "انقلاب على الدستور" عشية اليوم العالمي للمرأة.

 

وسجلت الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة غياب قدرة عضوات وأعضاء اللجنة البرلمانية على تفعيل المقتضيات الدستورية المتمثلة في المناصفة وفي ضمان الولوج المتكافئ إلى الولايات والوظائف الانتخابية.

 

واعتبرت الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة أن 3 مارس 2021، يشكل الأربعاء الأسود، فهو اليوم التاريخي الذي تقود فيه القوى المحافظة بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة الانقلاب الثالث على الدستور وعلى مبادئه الأساسية خاصة مبدأ المناصفة. لأن مجموع التعديلات المقدمة من طرف الفرق والمجموعات النيابية لم تعمل على تفعيل مبدأ المساواة بين الرجال والنساء في الحقوق السياسية ولم تحرص على أجرأة المناصفة في القوانين الانتخابية، فهي مرة أخرى قادت انقلابا على الدستور.

 

وأكدت الحركة ان التصويت على مشاريع النصوص التنظيمية الانتخابية تعتبر انتكاسة حقوقية بامتياز، وتؤكد ضعف النخب السياسية الحالية في تفعيل مقتضيات الدستور عشر سنوات بعد دخوله حيز التنفيذ.