الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

صحافيون وجامعيون ينددون بوقاحة قناة "الشروق" في الإساءة للملك محمد السادس

صحافيون وجامعيون ينددون بوقاحة قناة "الشروق" في الإساءة للملك محمد السادس من اليمين: عمر الشرقاوي، حنان رحاب، عتيق بنشيكر، عبد اللطيف أكنوش، لحسن العسبي، الحسين يزي

عبر عدد من الصحافيين والجامعيين عن استيائهم من البرنامج القذر الذي بتثه قناة "الشروق" التابعة للمخابرات الجزائرية، في الإساءة للملك محمد السادس بوصفه رمزا للمغرب والمغاربة...

 

هو "فعل حامض". هكذا وصف الزميل الحسين يزي، برنامج قناة "الشروق"، مبرزا أن هذا السلوك المنحط مخطط له من طرف إعلام الجار العدو. وبدد الحسين يزي كل شك من كون هذه الوقاحة ليست نزهة إعلامية أو "كلاش تافه" أو "فعل حامض"، الأمر يتعلق بمخطط ممنهج أعد له حكام الجزائر ونفذه إعلامهم. وأضاف أن العدو فشل في الحرب الدبلوماسية، إقليميا ودوليا، وقرر أن يجرب حرب القذارة باستهداف رأس هيبة الدولة المغربية.

 

من جهته أورد الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي، الفرق بين رأسي النظامين في الجزائر والمغرب، عن الأولى بالسخرية، "هل الملك محمد السادس الذي وفر لشعبه أكثر من مليون تلقيح في أسبوع واحد وأدخل المغرب ضمن الدول العشر الأولى في حملة التطعيم العالمية، أم رئيس الجزائر الغائب الذي لا يستطيع توفير حتى 100 ألف جرعة تلقيح؟"

 

وبلغة دارجة مباشرة اعتبر، عبد اللطيف أكنوش، الأستاذ الجامعي، أن "العساكرية ديال الجزاير خدامين لصالح المغرب وملكه، وماشي ضدو!!

مصيبة حكام الجزاير أنهم مايقدروش حتا يدافعو على موقفهم! شكون من دول العالم اللي غادي يصدّق أن ما صدر عن صحافتهم في حق ملك المغرب يدخل في إطار "حرية الصحافة الحرة"؟! شكون من دول العالم وسفاراتها يمكن يصدّق أن إعلام الجزاير إعلام حر لا تدخّل للعسكر فيه؟!"..

ليختم بالقول أنه في المقابل، "جميع دول العالم غادي تفهم بسهولة أن حكام الجزاير مجرد ضبوعة حينت عوض يضرّرو المغرب بالضحك الحامض على محمد السادس، قدّموا ليه خدمة كبيييرة بزاف، وهي هاذ الإجماع للي كانشوف ديال شعب كامل حول مؤسسته الملكية لحد التخمة، وضد الجزاير لحد الإعلان الواضح عن أعلى درجات العدوانية والسخرية!!"

 

أما الزميل لحسن لعسيبي، فاعتبر ما قامت به القناة العسكرية قمة السفاهة التي تعكس مستوى الانحدار الأخلاقي الذي بلغه جزء من النخبة الحاكمة بالجزائر، التي تحاول أخذ منطقتنا كلها صوب المجهول، لأنها فشلت أخلاقيا وسياسيا أمام شعبها وأمام شعوب المغرب الكبير، من خلال أسلوب للتجييش النفسي سيكونون أول من يحترق بتداعياته، مؤكدا أن المغرب سيبقى مواصلا لخياره في التراكم الإيجابي، مستعدا لكل شيء، أما السفاهات فهي عنوان عن أصحابها فقط. مضيفا أنه إذا كان لا يزال هناك من معنى للدولة بالجزائر، فعليها أن تحترم فقط قوانينها التي من ضمنها قانون الإعلام الجزائري.

وتساءل لعسيبي: هل هناك دولة وحكومة في الجزائر تحترم قوانينها قبل أن تحترم أخلاق السياسة ومروءة الجوار ودم الأخوة؟

ليختم تدوينته بالقول: "بئس درك بلغته الأمور في بلاد الأمير عبد القادر الجزائري ومفدي زكريا".

 

من جهتها اعتبرت الزميلة حنان رحاب، أن ما بثته قناة "الشروق" هو إساءة لها، ولمن يقف وراءها، قبل أن تكون إساءة للشعب المغربي ورموزه وثوابته، فالشعب الجزائري قبل المغربي يعرف أن تلك القناة هي صوت المؤسسة العسكرية رغم ادعائها أنها قناة خاصة.

وبالتالي، تقول الزميلة حنان رحاب، فالأمر لا يتعلق ببرنامج ساخر مكفول بالحق في حرية التعبير كما يروج البعض.. بل هو فعل سياسي مخطط له، من أجل تصريف مشاكل داخلية نحو اصطناع عدو خارجي.

وحتى من منطلق حقوقي، فخطابات الكراهية مرفوضة، ولا تدخل في مجال الحق في التعبير عن الرأي.

وتختم البرلمانية الاتحادية بالقول: "أعتقد أنه علينا ألا نعطي أهمية كبيرة لهذا السقوط الأخلاقي والسياسي والإعلامي.. وألا ننجر نحو ردود فعل من نفس ما قامت به تلك القناة.. لأن أخلاقنا وقيمنا أكبر من ذلك.."

 

وبلغة أدبية راقية، تحدث الزميل عتيق بنشيكر، قائلا:

"هوت إلى القعر الضمائر،

وسقطت إلى الصفر البصائر..

امام هذا النزول الكبير أنا حائر حائر..

ظلمكم، جرحكم عاد غائر...

أوليس فيكم رجل رشيد قادر..

من حقد طغاتكم الجائر

نخشى عليكم أن تبلى السرائر..

خاوتي، أشقائي، أهلَنا شعبَ الجزائر.. أحفادُنا يخشون عليكم ضلال الطريق

وضياع الأخ والصديق...

وحتى صرخة الغريق.. عندها يعلو الصوت الوحيد بدل الصهيل..

صوت النهيق"...