الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

إسبانيا تصفع البوليساريو وحزب "بوديموس" بشأن قضية الصحراء

إسبانيا تصفع البوليساريو وحزب "بوديموس" بشأن قضية الصحراء أرانشا غونزاليز لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية
حسمت وزيرة خارجية اسبانيا، في النقاش بينها وحزب “بوديموس” من خلال مراسلة رسمية أكدت فيها المذكورة عدم اعتراف بأي كيان سياسي يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية”.
وقالت الخارجية الاسبانية ردا على بوديموس، أن مسؤولية بلدها بعيدة كل البعد عن أي مسؤولية دولية فيما يتعلق بالصحراء منذ 26 فبراير 1976.
وذكرت المسؤولة نفسها زعيم حزب بوديموس “بالرسالة التي وجهها الممثل العام لأسبانيا أمام الأمين العام للأمم المتحدة في 26 فبراير 1976، والتي أكد فيها أن بلاده وضعت حدا نهائيا لتواجدها بالصحراء المغربية، وبأنها لم تعد تتحمل أية مسؤولية دولية في إدارة المناطق الجنوبية بعدما انتهت مشاركتها في التدبير الإداري المؤقت بهذه الأقاليم”.
وعبرت اسبانيا، في رسالة وزيرة خارجيتها لحزب بوديموس، عن ثبات موقفها من قضية الصحراء، مؤكدة عدم اعترافها بدولة تمسى “الجمهورية العربية الصحراوية”، مؤكدة أن المساعدات الموجهة إلى المحتزين في تندوف تدخل ضمن العمل الإنساني الذي تباشره الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي.
وكان حزب بوديموس، وجه انتقادات للقرار الأمريكي بشأن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية بالصحراء، وذلك دفاعا عن مصالحه مع أعداء الوحدة الترابية ومن بينهم النظام الجزائري.
وسبق لوزارة الخارجية الإسبانية، أن عبرت عن غضبها إزاء زعيم حزب بوديموس، بابلو إغليسياس، بعدما دعا إلى إقامة استفتاء في الصحراء المغربية.
وتتجنب جميع الحكومات المتعاقبة في اسبانيا منذ سنة 2004، اتخاذ أي موقف معاد للمغرب في نزاعه بشأن قضية الصحراء المغربية.
وأوضحت رانتشا غونزاليس، وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، أن زعيم حزب بوديموس، “يضع العصيّ في الدولاب”، وذلك في إشارة إلى مواقفه غير الحيادية إزاء قضية الصحراء.