السبت 20 إبريل 2024
جالية

الشبيبة الطليعية تطالب الوزارة الوصية بالتحري في شريط فيديو يوثق لمقتل شاب مغربي بإسبانيا

الشبيبة الطليعية تطالب الوزارة الوصية بالتحري في شريط فيديو يوثق لمقتل شاب مغربي بإسبانيا صور الشاب الذب بث الفيديو مقتله في إسبانيا

وجهت الشبيبة الطليعية مراسلة رسمية لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حول مقتل الشاب المغربي إلياس الطاهري بإسبانيا، يطالبونه فيها بالتحري حول ما جاء في شريط الفيديو الذي تم بثه، حيث "يوضح مقطع الفيديو أن ستة أشخاص قد أدخلوا الشاب المغربي إلى غرفة صغيرة ويداه مكبلتان خلف ظهره، ثم قاموا بالضغط عليه إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة".. وفي ما يلي نص المراسلة:

 

"حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي

الشبيبة الطليعية

المكتب الوطني

 

إلى: السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،

 

الموضوع: وفاة الشاب المغربي إلياس الطاهري.

 

تحية طيبة، وبعد؛

يشرفنا السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن نتوجه لسيادتكم بهذه المراسلة، حول وفاة الشاب المغربي إلياس الطاهري بإسبانيا، فقد تابعنا وتابع معنا المغاربة جميعا نشر فيديو يوثق لهذه الحادثة بأسف وحنق شديدين، حيث يوضح هذا المقطع أن ستة أشخاص قد أدخلوا الشاب المغربي إلى غرفة صغيرة ويداه مكبلتان خلف ظهره، ثم قاموا بالضغط عليه إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة.

وقد جاء ذلك في ظل ما يعرفه العالم اليوم من موجة احتجاجات عارمة ضد الممارسات العنصرية للشرطة، والتي انطلقت عبر وفاة المواطن الأمريكي من أصل إفريقي "جورج فلويد"، وانتقلت إلى مجموعة من دول أوربا، والتي كانت أسبابها وقائع مماثلة لما جاء في مقطع الفيديو الخاص بمقتل الشاب المغربي إلياس الطاهري.

السيد الوزير، إن صح ما جاء في مقطع الفيديو هذا، فهو يعد جريمة شنعاء راح ضحيتها شاب مغربي لم يتجاوز ربيعه الثامن عشر، وتعد إهانة للمغربيات والمغاربة جميعا، وللمغرب كبلد ينحدر منه إلياس الطاهري، وهو ما يستوجب تحركا على أعلى مستوى من طرف وزارتكم.

 

وبناء على ما سبق السيد الوزير، فإننا نطلب منكم:

تنوير الرأي العام المغربي حول هذه الحادثة.

مطالبة السلطات الإسبانية بفتح تحقيق ومحاسبة كل المتورطين في هذه الجريمة وتكليف الدبلوماسية المغربية بمتابعة الملف وتتبع وضعية عائلة الضحية.

مطالبة القضاء الإسباني بمحاسبة المتورطين في مقتل الشاب إلياس، وإحقاق العدالة له ولعائلته ولكل المغربيات والمغاربة.

 

مع تحياتنا العالية.

 

الكاتب الوطني للشبيبة الطليعية: عبد العاطي اربيعة".