الأربعاء 22 مايو 2024
فن وثقافة

نادي القلم المغربي ومختبر السرديات يصدران حصيلة الدورة 9 لمعرض الكتاب المستعمل بالبيضاء

 
 
نادي القلم المغربي ومختبر السرديات يصدران حصيلة الدورة 9 لمعرض الكتاب المستعمل  بالبيضاء

أصدر كل من نادي القلم المغربي ومختبر السرديات تقريرا حول حصيلة الدورة التاسعة لمعرض الكتاب المستعمل المنظم من طرف جمعية الكتبيين، بساحة السراغنة بالدار البيضاء، في الفترة بين 9 و30 أبريل 2016 تحت شعار "هوية الكتاب المغربي ".

وهكذا وتحت عنوان عريض "ثقافات الذاكرة والمستقبل "، أشار التقرير الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه للحصيلة المسجلة، أنه خلال 22 يوما التي استغرقها المعرض تم عقد 98 لقاءً ثقافيا متنوعا و334 مشاركا ومشاركة في ساحة شعبية مفتوحة وسط الدار البيضاء، كما توزع المعرض على 40 رواقا و تم عرض 800 ألف كتاب من مختلف التعبيرات واللغات بأثمنة زهيدة ، و زار المعرض أكثر من 700 ألف زائر وفدوا من الدار البيضاء ومن سائر المدن المغربية. وذكر التقرير من جهة أخرى، أنه في ما يخص الجانب الثقافي فقد أشرف نادي القلم المغربي بتنسيق مع مختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء على تدبير البرنامج الثقافي العام بتعاون مع مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث التي قامت بتدبير الأنشطة الخاصة بالمقاومة وتقديم المؤلفات الخاصة بهذا الجانب الأساسي في هذه الدورة.

كما كان الانفتاح على جمعيات ثقافية أخرى ساهمت بجدية في فعاليات هذه الدورة ونذكر على الخصوص: نادي الكتاب بخريبكة وجمعية الأعمال الاجتماعية والثقافية والرياضية لدرب السلطان والجمعية المغربية لمساندة الأسرة، ونادي البذرة الخضراء، ورابطة قدماء تلاميذ الدار البيضاء وجمعيات وطنية أخرى. وقد قسمت الدورة إلى ثلاث مراحل تنوعت فيها الأنشطة بين الزجل والشعر والقصة عبر قراءات و تقديمات ونقد وفي المسرح والفن والسينما وفن التشكيل والموسيقى والترجمة والتاريخ والفكر والسوسيولوجيا، وتاريخ الأديان والكاريكاتور، والنقد الفني والأدبي وفي المجال الحقوقي، والبيداغوجيا وأدب المقاومة والمذكرات وأدب السجون.