الثلاثاء 7 مايو 2024
سياسة

صحيفة: الاتحاد الإفريقي وقع في خطأ غير مبرر حين قرر الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية

صحيفة: الاتحاد الإفريقي وقع في خطأ غير مبرر حين قرر الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية

انتقدت صحيفة ( العرب) القطرية بشدة الكيفية التي يتعاطى بها الاتحاد الافريقي مع قضية الصحراء المغربية ،مؤكدة أن الاتحاد الذي هو وريث منظمة الوحدة الإفريقية ،"وقع في خطأ غير مبرر حين قرر الاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية " .

و أكدت الصحيفة في مقال نشرته ضمن عددها الصادر اليوم السبت تحت عنوان " الصحراء المغربية .. زلة الاتحاد الافريقي " ، أن "الثغرة الأكبر" في هذا القرار المتعجل هي صدوره من جهة "يفترض أنها تدعم التكامل الإقليمي وتناهض اتجاهات الانفصال والتشرذم". ومن هذا المنطلق ، يشدد المقال الموقع من قبل الإعلامي و المحلل السياسي السوداني عادل ابراهيم حمد ، على أن الاتحاد الافريقي "خسر بذلك عضوا مهما هو المملكة المغربية بكل تاريخها وإرثها القطري والإقليمي، وفي المقابل لم يكسب دولة فاعلة حيث لم يعرف للدولة البديلة دور إقليمي مؤثر, ولم يسمع لها صوت ".

و يرى صاحب المقال أنه ليس ثمة سبب واحد يمنع الاتحاد الإفريقي "من تصحيح خطئه في معالجة موضوع الصحراء المغربية"، مؤكدا أنه ينتظر من الاتحاد "أن يخطو خطوة أخرى بتبني مقترح الحكم الذاتي التي طرحه المغرب" لتسوية هذا النزاع المفتعل . وفي رصده لحالة الارتباك التي تطغى على قرارات الاتحاد الافريقي ، أشار صاحب المقال إلى رفض الاتحاد "الاعتراف بجمهورية ارض الصومال حتى لا يفتح بابا لدويلات صغيرة" مسجلا بأسف كبير أن الاتحاد الافريقي "قد تخلى عن هذا المنطق حين تجاوب بسهولة مع الدعاوى الضعيفة التي اعتمدت للاعتراف بالجمهورية الصحراوية الوهمية" .

و جدد صاحب المقال التأكيد على أن "الباب لا يزال مفتوحا أمام الاتحاد الافريقي لتصحيح الخطأ حتى تكون كل مواقفه متسقة مع الدعوة إلى التكامل الإفريقي ونبذ اتجاهات الانفصال".