الجمعة 19 إبريل 2024
رياضة

ياسين بلقاسم:تذكير بشروط الكاف لتنظيم كؤوس إفريقيا في كرة القدم وغيرها التي لا تتوفر في الجزائر

ياسين بلقاسم:تذكير بشروط الكاف لتنظيم كؤوس إفريقيا في كرة القدم وغيرها التي لا تتوفر في الجزائر ياسين بلقاسم
تتطلع الجزائر لاستضافة تنظيم كأس شباب إفريقيا الأقل من 23 سنة، بطولة إفريقيا للاعبين المحليين في كرة القدم ما بين 13 يناير و 4 فبراير 2023. لكن ملفها تشوبه نواقص حادة تجعل منه بلد لا تتوافر فيه شروط الكاف ومنها: 
أولا: البنية التحية:
"التوفر على بنية تحية بمواصفات عالية، وعلى شبكة مواصلات لتسهيل تنقل الفرق والجماهير من أماكن الإقامة إلى الملاعب". هذه الشروط غير متوفرة لأن البلد فقير في السياحة ولا خبرة له في اللوجيستيك. أما النقل والمواصلات، فقد أغلقت الجارة الشرقية حدودها أمام المغرب بشكل أحادي، ونفس الشيء بالنسبة لحدودها مع الدول المجاورة. 
ثانيا: توفير
"وسائل نقل مريحة للفرق المشاركة وللوفود الرسمية وللجماهير وأنصار المنتخبات، من طائرات وقطارات ووسائل نقل عمومية". هذا الشرط غير متوفر مطلقا أمام إغلاق الجزائر حدودها بشكل أحادي طبعا أمام الطائرات والقطارات والحافلات والسيارات والبواخر المغربية وأمام دول مجاورة، مما يجعلها محرجة أمام الأفارقة والعالم مرة أخرى.  
وهذا يحيلنا إلى الشرط الأساسي الذي وضعته، اليوم الثلاثاء 27 دجنبر، الجامعة الملكية لكرة القدم في اجتماعها، للمشاركة، حيث قررت ربط مشاركة المنتخب المغربي بضرورة توفير خط مباشر من المغرب إلى الجزائر لنقل البعثة المغربية. 
ثالثا: الضمانات: 
"توفير كل الضمانات ووسائل الراحة لوسائل الإعلام وللشركات الفائزة بحقوق نقل مباريات البطولة". شرط الضمانات غير متوفر في بلد يكذب صباح مساء ووسائل الراحة منعدمة. 
خامسا: الأمن: 
"يضع الكاف الأمن من بين أهم شروطه لاحتضان البطولات، ويلزم الدول المستضيفة بوضع خطة أمنية لجميع المطارات والمحطات والملاعب وأماكن إقامة المنتخبات المشاركة". هذا الشرط غير متوفر وتشهد على ذلك تحذيرات الدولة الأجنبية لرعاياها بعدم السفر إلى الجزائر لأن الإرهاب والجريمة في كل مكان. 
سادسا: أمن وسلامة المنتخبات: 
"يلزم الكاف الدول المستضيفة بضمان أمن وسلامة المنتخبات المشاركة وأنصارها وممثلي وسائل الإعلام الدولية وأعضاء الاتحاد". شرط غير متوفر نظرا لانتشار ظاهرة البلطجة والاستفزاز والعدوانية ضد الأجانب في ملاعب الجزائر.