الثلاثاء 23 إبريل 2024
رياضة

كرة القدم ظلت دوما وسيلة للتربية على "الوطنية المغربية".. وقفزة يوسف النصيري هي قفزة أمة بكاملها

كرة القدم ظلت دوما وسيلة للتربية على "الوطنية المغربية".. وقفزة يوسف النصيري هي قفزة أمة بكاملها هدف النصيري في مرمى البرتغال
للقصة تاريخ.
فالرياضة (وكرة القدم في المقدمة منها)، قد ولدت أصلا بالمغرب ضمن مشروع وطني للحرية والإستقلال. ومنجز فتية المدرب وليد الركراكي اليوم، كامن في أنهم إنما يكتبون به سطرا من ذهب ضمن هذه القصة الطويلة.
نعم، سنحتاج وقتا حتى نستوعب حقيقة قيمة المنجز الذي حققه ارتقاء يوسف النصيري ومعه رفاقه في المنتخب المغربي، إلى علو 2.78 مترا، كي يسجل إصابة النصر على برتغال الأسطورة رونالدو. إذ كما لو أنه سجلها من قمة جبل توبقال، وجعل لأسطورة الأطلس أن تستيقظ في محراب الأولمب ذاك الذي مجدته البشرية منذ الزمن الغابر للإغريق.
سنحتاج وقتا، كجيل، حتى ندرك ثقل المنجز رياضيا وقيميا وتاريخيا وسياسيا. لأن لحظات مماثلة تخلق سحر دبيبها الخاص الذي يعطل الحواس والإدراك، تماما مثلما يولد الجنين من رحم أمه ليعانق الحياة بصرخة الولادة. فحتى بعض الفرح صدمة. ولابد له من زمن كي نتلمض حلاوته، وندرك أننا ارتقينا في خطونا بسلم المجد. وما هو مؤكد هو أننا بدأنا نتعلم درسا جديدا في معنى أن تكون "مغربيا" أمام ذواتنا وأمام العالمين، ستكون له آثاره على كل مجالات الإنتاج ببلادنا على كافة المستويات. فكثيرون منا "غايحشموا على عراضهم" وسيستفيق فيهم مارد الإنتماء لهذا "المغرب الجديد" الذي ولد من ضربة رأس للاعب مغربي، دونتها الفيفا رسميا كأعلى ارتقاء لتسجيل هدف في تاريخ كرة القدم العالمية حتى الآن، الذي حطم الرقم السابق الذي كان (يا لمكر الأقدار) عند اللاعب البرتغالي الأسطورة كريستيانو رونالدو. وأتوهم أنه سيصبح السؤال أمام كل من ينجز مهمة ما في بلاد المغرب بعد اليوم، مهما صغرت أو كبرت مسؤوليته التدبيرية، هو: "ما الذي أفعله أنا هنا؟. وهل أنا في مستوى ذلك الإرتقاء الذي صنعه لاعبنا المغربي؟". إنه في مكان ما سؤال الضمير وسؤال المسؤولية، الذي سيقوله معلم في مدرسة في قمة الجبل، وجندي رابض بروحه ودمه على الحدود.
ثلاثة ملايير من ساكنة العالم، أصبحت تلهج باسم بلد إسمه "المغرب"، ومعه في الركاب تأتي باقي التفاصيل: أنه من شمال إفريقيا الغربية، أنه من حضارة عربية إسلامية، أنه من أقدم ممالك العالم بعد الإمبراطورية اليابانية، أنه ملتقى طرق للتاريخ قديم منذ الأسطورية الإغريقية لهرقل العظيم، أنه بلاد الأمازيغ والعرب وأهل الصحراء الحسانيين، أنه حاضنة أهل الأندلس المهجرين في واحدة من كبرى جرائم التاريخ من إسبانيا، ثم أنه بلاد مسلمين ويهود، وأن به إمارة للمؤمنين وليس فقط للمسلمين (تحمي كل صاحب ديانة). وأنه أيضا ما ظل يفعله الماء بين البحر المتوسط (وعاء الحضارات الكبرى في تاريخ البشرية، ووعاء دياناتها التوحيدية السماوية الثلاث)، وبين المحيط الأطلنتي (بحر الظلمات). فهي صورة أخرى تبرعمت لقيمة "المغربي" بين باقي الأمم والشعوب، لا تقدر بثمن. ومعركة العالم اليوم، هي معركة ثقافية تواصلية، في القلب منها "معركة الصورة". أليس ذلك ما قاله الباحث الفرنسي ريجيس دوبري في كتابه التحفة "حياة وموت الصورة" (VIE ET MORT DE L’IMAGE)، حين إعادة تحقيبه لتاريخ البشرية، الذي أصبح بالنسبة له محددا بين مراحل اكتشاف النار، ثم اكتشاف الكتابة، ثم اكتشاف الصورة.
إن كرة القدم ليست مجرد لعبة رياضية، بل هي معنى ومجال لصناعة القيم. وحين ولدت ببلادنا في بداية القرن الماضي، فقد ولدت ضمن مشروع لصناعة معنى "الوطنية المغربية" (le NATIONALISME MAROCAIN).
لأنه حين ولدت "الفكرة الوطنية" في بداية الثلاثينات من القرن 20، كفكرة مدينية حمل شعارها جيل جديد من الشببية المغربية، ميزته الكبرى أنه مديني (من المدينة) وأنه خريج نظام تعليمي جديد. فقد ولدت بعد أن استنفد جيل الآباء محاولتهم الرائدة لحماية البلاد من الغزو الأجنبي للمستعمر بما ملكت أيديهم، الذي كان جهادا ميزته أنه عفوي وبدوي (قبلي)، خلد ملاحم بطولية من قيمة ثورة محمد بن عبد الكريم الخطابي وأهلنا بالريف والشمال ضد المستعمر الإسباني، الذي استعملت فيه لأول مرة في تاريخ البشرية الأسلحة الكيماوية للقضاء على تلك الملحمة البطولية سنة 1926. وأيضا من قيمة مقاومة قبائل زيان والأطلس المتوسط (معركة الهري الخالدة بقيادة البطل موحا وحمو الزياني سنة 1914)، وقيمة مقاومة قبائل الشاوية والكارة (1907)، وقيمة ملحمة الشيخ الهيبة ماء العينين الصاعدة من الجنوب وسوس والتي حررت مراكش وانهزمت في منبسط سيدي بوعثمان في طريقها إلى الدار البيضاء (سنة 1912)، ثم قيمة بطولة قبائل آيت باعمران وقبائل آيت يوسى وآيت لحسن، وأخيرا قيمة بطولة معركة بوغافر لقبائل آيت عطا بقيادة عسو باسلام (سنة 1936). وهي بطولات انتهت كلها إلى التصفية الدموية بقوة النار والبارود الذي كان المستعمران الفرنسي والإسباني متفوقان فيها لعدم تكافؤ الإمكانيات واللوجيستيك بين الدبابة والطائرة وبين الحصان والبندقية (حتى والقلب فيه ما فيه من رجولة). وجميعها معارك سجلت ما بين 1907 و 1936.
علينا، هنا الإنتباه جيدا لمكر التاريخ. فمع نهاية آخر المواجهات الشعبية البدوية المغربية لمقاومة الإستعمار في سنة 1936، ستولد كتلة العمل الوطني المدينية بكل من الرباط وفاس ومراكش وتطوان سنة 1937. وباختصار شديد، ستكون خطة ذلك الجيل المغربي الصاعد من المدن، هي تحويل المعركة من معركة مسلحة إلى معركة سياسية، بأذرع متعددة، غايتها تأطير الفرد المغربي لدفعه نحو تحقيق الثنائية الحاسمة، وهي تحرير الأرض من المحتل وتحرير الذات من أسباب التخلف. وكانت الخطة أن السبيل لتحقيق ذلك سيكون عبر مداخل متعددة للتأطير، فيها الذراع التعليمي (المدراس الحرة)، فيها الذراع الصحفي (صناعة الرأي العام بسقف الوطنية le NATIONALISME)، فيها الذراع الشبيبي (التخييم والكشفية والمسرح)، وفيها الذراع الرياضي (كرة القدم، المصارعة، الجمباز، سباق الدراجات).
كانت النتيجة، هي أنه سيشرع في التأسيس لفكرة الفرق الوطنية لكرة القدم عبر التأسيس لفكرة "فرق الأحياء"، لمناهضة الفرق التي أنشأها المستعمر سواء الفرق العمالية منها أو الفرق الرياضية للمدن الكبرى. وأخدت الحركة الوطنية الموضوع ضمن هذه الواجهة وهذا الذراع التأطيري، بما يلزم له من الجدية، حيث أسست للعصبة المغربية لكرة القدم بقوانين الفيفا، وشرعت في تفريخ الفرق الوطنية بمختلف المدن المغربية. وليس اعتباطا أنه قد ولد فريق الوداد البيضاوي سنة 1937، فهو تزامن مع صدور وتأسيس كتلة العمل الوطني في ذات السنة، فشكل أول فريق مغربي يتأسس ضمن ذلك المخطط الكبير بأذرعه المتعددة. ليأتي بعده في المسافة بين 1945 و 1948 (مباشرة بعد تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال يوم 11 يناير 1944، سنة بالتمام والكمال بعد لقاء قمة آنفا بالدار البيضاء، الذي قدم فيه مؤسسا الحلف الأطلسي الذي ولدت فكرته بالدار البيضاء، وهما الرئيس الأمريكي روزفلت ورئيس الوزراء البريطاني وينستن تشرشل، الوعد إلى الملك الوطني محمد الخامس بدعم نيل المغرب لاستقلاله من الإستعمارين الفرنسي والإسباني في ما بين 14 و 24 يناير 1943). أقول ليأتي بعده تأسيس فرق الرجاء البيضاوي والمغرب الفاسي والفتح الرباطي وحسنية أكادير ومولودية مراكش والوداد الفاسي وقبلها الإتحاد الإ‘سلامي الوجدي ومولودية وجدة.
من حينها أصبح المعنى، أنه حين تنتصر الوداد أو الرجاء أو الفتح أو الوداد الفاسي أو مولودية مراكش على الفرق التي أسستها فرنسا بالمغرب، فالمغاربة هم من انتصروا على فرنسا المستعمرة. وبدأ من خلال الرياضة وكرة القدم يتوسع نسيج التأسيس والترسيخ للفكرة الوطنية في أبعادها التحريرية (تحرير الأرض من المحتل وتحرير الإنسان من أسباب التخلف وابتعاده عن منطق السوق العالمية).
ها هي كرة القدم تعود مجددا للتربية على معنى للقيم الوطنية بأفق عالمي في بلادنا (بعد قوس حاولت جهات أمنية، زمن سنوات الرصاص، تحويلها إلى أداة تدجين ونفوذ، التي واضح أن الجميع استفاد من أخطاءها الكارثية اليوم على مستوى القرار التدبيري للدولة). وها هي تعود لتكون وسيلة ومدخلا من بين مداخل عدة، لإعادة التربية على منظومة قيم دافعة نحو النهوض المجتمعي وحق الإرتقاء قيميا وسلوكيا بين باقي الأمم والشعوب. وفي هذا ميلاد متجدد لمعنى "تامغربيت" التي لا يمكن ولن تكون معنى للإنغلاق والتطرف والنرجسية المرضية، قدر أنها قوة عطاء وبناء بالمعنى الإيجابي، لتعلم التعايش مع باقي أسباب التقدم التي بلغتها البشرية عبر العالم، فنحن جزء من كل.
إن المغربي حين خرج ليصرخ في الميادين فوق ترابه الوطني من أقصى حدود المتوسط حتى أقصى الحدود مع الشقيقة موريتانيا، وفي باقي أصقاع العالم، فإنه لم يخرج فقط من أجل الصراخ بفرح نصر رياضي، بل لأنه يستشعر معنى متجددا لهويته وكينونته كوجود حضاري في المقام الأول. وأن الرياضة عادت لتعلمه معنى للإنتماء ومعنى قيميا للبناء والتطوير وإعلاء قيمة العمل والعطاء. فالمنجز الرياضي هنا، مثقل بقيم التعب والعرق والشكيمة والثقة بالذات من أجل النجاح، أي كل العناصر الممجدة لقيمة العمل وقيمة البناء. ولعل الأجمل اليوم، من بين دروس أخرى كثيرة، كيف أنه حتى الخطاب الديني انحاز إلى قيمة الفوز والنصر، من حيث هي عنوان لترسيخ معنى الوطنية و "تامغربيت" ومن حيث إنه وسيلة لإعلاء قيمة البدل والعطاء، وفي هذا كثير من أسباب تجفيف كل مزالق الإنغلاق والتطرفات.
لا يمكن أخيرا، أن نختم هذه الورقة الصحفية، بدون أن نذكر بعضنا البعض، أن الرياضة التاريخية التي مارسها أجدادنا المغاربة في السهول والجبال، هي رياضة "كرة العصا"، نعم "كرة العصا" التي ظل يمارسها أجدادنا حتى حدود الخمسينات من القرن الماضي، قبل أن تجهز عليها منظومة التأطير الجديدة كما رسخها المستعمر. وهي الرياضة التي كانت معروفة عند المغاربة باسمها الأمازيغي "أقولاي". ويشاء مكر الأمور أن تصبح اليوم "رياضة العصا" رياضة أولمبية، وأن تشتهر بها شعوب الهند الصينية (الهند وأندونيسيا ومالبزيا وحتى أستراليا)، بينما نسيناها نحن تماما.