الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

بونعيلات رئيسة جديدة للجنة الفيلم بجهة سوس ماسة

بونعيلات رئيسة جديدة للجنة الفيلم بجهة سوس ماسة دمنة بونعيلات
انتخبت المخرجة والمنتجة دمنة بونعيلات رئيسة للجنة الفيلم بجهة سوس ماسة  في إطار تجديد هياكل هذه الجمعية التي تروم النهوض بالصناعة السينمائية بالجهة بتعاون مع عدد من المؤسسات المعنية.

وأوضح بونعيلات عقب انتخابها، وفق بلاغ صحفي توصل به موقع "أنفاس بريس"، إن لجنة الفيلم تروم تحقيق شروط تنمية الصناعة السينمائية بجهة سوس ماسة عن طريق إحداث البنيات التي من شأنها أن تشجع على إنجاز الأفلام الوطنية و الأجنبية، حتى  تكون المخاطب الأساسي بخصوص الإنتاجات والأنشطة المرتبطة بالصناعة السينمائية في جهة سوس ماسة".

وأبرزت بونعيلات أن "عمل اللجنة سينصبّ أساسا على التّرويج للفرص المتاحة لتصوير الأفلام بالمنطقة، وكذا الخدمات التي يمكن توفيرها والمتعلقة بالصناعة السينمائية لجهة سوس ماسة، بالإضافة إلى تسهيل استقبال فرق الإنتاج السينمائي عبر البحث عن أماكن التّصوير وتوفير الدعم اللوجستيكي محليا وجهويا".

وأشارت بونعيلات  إلى أن من مهام لجنة الفيلم أيضا تعريف مهنيي الصّناعة السينمائية والسمعي البصري بتنوع مجالات التصوير وبالإمكانيات المتوفرة كبنيات الإستقبال والدعم المخصص للإنتاجات السينمائية والسمعية والبصرية، فضلا عن  تشجيع استعمال الموارد البشرية المؤهلة المتوفرة جهويا من فنانين وتقنيين، وكذا جرد أماكن التصوير وسائر الخدمات الأخرى.

وشدّدت رئيسة لجنة الفيلم بجهة سوس ماسة على "ضرورة تحويل إقليم طاطا إلى قطب للصناعة السينمائية الدولية، وتوفير كل الشروط لذلك من خلال مساهمة ومشاركة كل الفاعلين المؤسساتيين الوطنيين والجهويين والمحليين".

ودعت بونعيلات لـ" العمل على تحقيق الإندماج بين السياحة والسينما بهدف خلق دينامية على الأصعدة المحلية والجهوية والوطنية لتشجيع المبادرات في مجال الإستقبال  وتصوير ودعم الإنتاجات عن طريق التكوين، وكذا المشاركة في المهرجانات الدّولية والمعارض المهتمة بالصّناعة السّينمائية".

يشار إلى أن لجنة الفيلم بجهة سوس ماسة تضم عددا من صنّاع السينما من منتجين ومخرجين ومنظمي مهرجانات سينمائية يشتغلون بجهة سوس ماسة، اختارت اللّجنة مدينة أكادير مقرّا رئيسا لها ، إلى جانب إحداث ملحقة لها بإقليم طاطا.