الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

هذا ما دار بين نبيلة منيب وأعضاء التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث في مجلس النواب (مع فيديو )

هذا ما دار بين نبيلة منيب وأعضاء التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث في مجلس النواب (مع فيديو ) نبيلة منيب تتوسط أعضاء التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث بمجلس النواب
عبرت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، عن سعادتها لاستقبال أعضاء التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث، بمقر مجلس النواب، الثلاثاء فاتح نونبر 2022.
وجرى اللقاء، الذي حضرته، جريدة "أنفاس بريس"، في أجواء تطبعها الصراحة، حيث شددت البرلمانية نبيلة منيب على أن مشكل تحفيظ الأراضي لا يقتصر فقط على الأقاليم الصحراوية بل يشمل عددا من المناطق في المغرب، مستطردة بالقول أن الأراضي في الصحراء لها طبيعة قانونية أخرى، غير ما هو عليه الحال في أراضي الجموع أو الأراضي السلالية.
ودعت منيب في تصريح خلصت به "أنفاس بريس" إلى ضرورة انفتاح الولاة والعمال في الجهات الجنوبية الثلاث على مطالب التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث، من واد نون إلى وادي الذهب مرورا بواد الساقية الحمراء، واعدة ممثلي التنسيقية بالترافع عن هذا الملف، وحقهم في أراضيهم التي توارثوا استغلالها فلاحيا (زراعة ورعيا) أبا عن جد، وهناك قوانين عرفية تثبت ملكية هذه الأراضي لهذه القبيلة أو تلك، وكذا حدودها.
وأكدت منيب، التي كانت حاضرة إلى جانب رفيقها العلمي الحروني، عضو المكتب السياسي للحزب، أن اجتماعها بممثلي التنسيقية يندرج في صميم عملها البرلماني والحزبي، في الترافع على قضايا المواطنين، وحمايتهم من أي ممارسة أو شطط في استعمال السلطة.
من جهتهم، ثمن ممثلو التنسيقية الصحراوية للوديان الثلاث مبادرة استقبالهم من قبل الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، مشددين، على أنهم طرقوا جميع الأبواب جهويا ومركزيا، مسجلين تفاعلا باهتا مع ملفهم، ولم يخف المتدخلون تخوفهم من مصادرة أراضيهم بمبرر الاستثمار الأجنبي، مؤكدين أنهم ليسوا ضد الاستثمار ولكن مع ما يعود عليهم من نفع ضمن استفادة الجهات من خيراتها، مستدلين بعدد من المشاريع التي انتزعت فيها الأراضي وظلت حبرا على ورق، داعين السلطات المركزية والجهوية إلى التواصل معهم والجلوس لطاولة الحوار.
وتوج المتدخلون كلماتهم في هذا الاجتماع برفع ملتمس عاجل للملك محمد السادس قصد التحكيم الملكي بالنظر لما اعتبروه شططا في استعمال السلطة من قبل إدارة الأملاك المخزنية والمحافظة العقارية.، والحيلولة دون انتزاع أراضيهم في الأقاليم الجنوبية، بالنظر لما يشكله "التراب" من مكانة مهمة لدى أهل الصحراء.
ودعت التنسيقية تغليب منطق الحكمة والمصلحة العامة في حلحلة المشاكل، والتي من أولوياتها ما يتعلق بالامتداد الترابي والمجالي لقبائل الصحراء، وتجنب كل ما من شأنه أن يعطي فرصة لخصوم الوحدة الترابية للمساس بها.
وفي ختام هذا الاجتماع، اتفق الطرفان على عقد اجتماع ثاني بمقر الحزب الاشتراكي الموحد بالدار البيضاء الجمعة 4 نونبر 2022، بحضور وسائل الإعلام قصد تسليط الضوء أكثر على ملف تحفيظ الأراضي في الأقاليم الجنوبية.
يذكر أن الفترة الأخيرة عرفت سلسلة من الاحتجاجات والوقفات الرافضة لمسطرة التحفيظ العقاري في مدن العيون وكلميم وأسا وبوجدور والداخلة وطانطان، وكذا في بروكسيل وباريس.
وسبق لعدد من شيوخ وأعيان قبائل الصحراء أن أعلنوا في بلاغاتهم، رفضهم التام لجميع الأساليب التي من شأنها تهديد السلم والتعايش الاجتماعي.
مجددين مطالبتهم إلغاء كل الوثائق المتعلقة بطلبات التحفيظ الموجهة ضد مساحات واسعة من الأراضي بتراب الأقاليم الجنوبية، فيما تم تشكيل تنسيقية جعلت من أراضي القبائل "خطا أحمرا".