الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

بوساطة برلمانية..هذه مخرجات لقاء "وهبي" و"لقجع" مع أصحاب البذلة السوداء

بوساطة برلمانية..هذه مخرجات لقاء "وهبي" و"لقجع" مع أصحاب البذلة السوداء جانب من احتجاجات المحامين
إنتهى اللقاء الذي جمع، الإثنين 31 أكتوبر 2022 بمجلس النواب، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، والوزير المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بالنقيب عبد الواحد الأنصاري رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، ورؤساء الفرق النيابية من الأغلبية والمعارضة، بالاتفاق على فتح حوار جاد من خلال تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن هيئات المحامين، والحكومة .
وأكد مصدر جريدة "أنفاس بريس" أن الطرفين إتفقا على اتخاذ خطوات إيجابية لحل الإشكاليات العالقة قبل المصادقة على مشروع قانون المالية 2023 الذي استفزت بعض قراراته أصحاب البذلة السوداء.
المصدر ذاته أفاد بأن النقيب الأنصاري أكد خلال اللقاء على أن المحامين لا يتهربون من الضرائب كما تم الترويج إليه أخيرا، وأنهم مستعدون للقيام بواجبهم الوطني من خلال المساهمة في أعباء الدولة، مشددا على ضرورة سحب المقتضى الضريبي الذي نص عليه مشروع مالية 2023 إلى حين فتح مشاورات، والاتفاق على الصيغة المناسبة لكلا الأطراف.
وينص مشروع قانون مالية 2023 على ضرورة مراجعة نظام فرض الضريبة على المحامين بأن يقوم هؤلاء، أو الشركة المدنية للمحاماة نت تلقاء نفسها بأداء تسبيق برسم الضريبة على الدخل، أو الضريبة على الشركات على السنة المحاسبية الجارية لدى كاتب الضبط بصندوق المحكمة لحساب قابض إدارة الضرائب.
وكانت جمعية هيئات المحامين بالمغرب أعلنت في وقت سابق عن توقيف العمل طيلة يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2022 في جميع المحاكم، مع تنظيم وقفات احتجاجية لمدة ساعة ابتداء من 11 صباحا، ودعت عموم المحامين أفرادا، وهيئات، وإطارات، إلى تجنب أي مواقف انفرادية تهم القضايا المهنية ذات البعد الوطني، وحثهم على استحضار أهمية وحدة الصف المهني في هذه المرحلة العصيبة، والدقيقة من تاريخ المحاماة بالمغرب.
جاء ذلك خلال عقد مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب اجتماعا طارئا يوم 27 أكتوبر 2022 لمناقشة المقتضيات المفاجئة الواردة في مشروع قانون المالية 50.22 للسنة المالية 2023، حسب بلاغ سابق لجمعية هيئات المحامين توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه.