الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

تعرف على موقف نائب الكاتب الوطني لنقابة التعليم العالي من الاتفاق الموقع مع الحكومة (مع فيديو )

تعرف على موقف نائب الكاتب الوطني لنقابة التعليم العالي من الاتفاق الموقع مع الحكومة (مع فيديو ) يوسف الكواري
لا يزال الاتفاق الموقع بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والحكومة يثير الكثير من الجدل في صفوف  الأساتذة الجامعيين بين من يؤيد الاتفاق، وبين من يعتبره اتفاقا لا يستجيب لكل انتظارات أساتذة الجامعة
ومن بين الأصوات المدعمة لاتفاق النقابة الوطنية للتعليم العالي والحكومة نجد يوسف الكواري، نائب الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، الذي رد من خلال تصريح لـ "أنفاس بريس" على مجموعة من مؤاخذات بعض الرافضين لهذا الاتفاق والذين يؤكدون أن الزيادة في الأجر الذي يتفاخر به الموقعون على الاتفاق لن تستجيب لطموح الأساتذة.
في هذا السياق قال يوسف الكواري في تصريح ل "أنفاس بريس" : " النقابة الوطنية للتعليم العالي حققت 75 في المائة من مطلب الزيادة في الأجر بالنسبة للأستاذ المساعد و 50 في المائة بالنسبة إلى الأستاذ المؤهل، و حوالي 40 في المائة بالنسبة لأستاذ التعليم العالي الذين يمكن اعتبارهم الحلقة الأضعف في هذه الاتفاقية، ولكن لا بد أن نستحضر أيضا مسألة الوضعية الاستثنائية ودرجة "دال".
وفي الشق المتعلق بكون الاتفاق سيحجز الأستاذ الباحث في نسق مغلق لسنوات طويلة، أوضح نائب الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، أن معايير تجويد الرقي هو مطلب جماعي من أجل أن يكون هناك تكافؤ الفرص ومعايير موحدة على كل مؤسسات التعليم العالي وليس هناك أي انتكاسة أو تراجع عن ما هو عليه اليوم.
وأضاف محاورنا أن النقابة الوطنية للتعليم العالي لن تنتهي مهمتها بهذا الاتفاق، حيث هناك الملف المتعلق بحاملي الدكتوراة الفرنسية والاساتذة المؤهلين والأقدمية  وباقي الملفات العالقة. وقال : "إذا قامت الحكومة بتنزيل الاتفاق سيكون للجامعة غدا مشرق، وهمنا هو الحفاظ على تعزيز مكانة الجامعة العمومية المجانية".