الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

"منتدى أفوس" يقارب وضعية المرأة القروية بجماعة طاطا

"منتدى أفوس" يقارب وضعية المرأة القروية بجماعة طاطا مشاركات في المائدة المستديرة
احتفالا باليوم العالمي للمرأة الريفية بدوار أكادير الهنا (إقليم طاطا)، نظم "منتدى أفوس" للديمقراطية وحقوق الانسان؛ بشراكة مع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع مائدة مستديرة تحت عنوان “المرأة القروية بجماعة طاطا تحديات ورهانات“، يوم الجمعة 14 أكتوبر 2022 بفضاء النادي النسوي بدوار أكادير الهنا إقليم طاطا.
وذلك في إطار الأنشطة المندرجة ضمن مشروع مركز الاستماع “بيت المواطن “لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال التابع لنفس المنتدى بشراكة مع وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ووكالة التنمية الاجتماعية والمؤسسة الأورو-متوسطية للمدافعين عن حقوق الإنسان وبدعم من مؤسسة فرنسا.
وأفاد تقرير توصلت به" أنفاس بريس"، بأن اللقاء عرف حضور 30 امرأة يمثلن جمعيات نسائية بدوار أكادير الهنا، بالإضافة الى عضو المكتب التنفيذي لمنتدى افوس للديمقراطية وحقوق الانسان وفريق مشروع مركز الاستماع “بيت المواطن“ لمناهضة العنف ضد النساء والأطفال، وعضوات هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع ومستشارين جماعيين بجماعة طاطا.
وقد تداول اللقاء عدة مواضيع بهدف التعريف بوضعية المرأة القروية في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والتشريعات الوطنية، وكذا تسليط الضوء على وضعية المرأة القروية وإبراز التحديات والرهانات للنهوض بأوضاع المرأة القروية بجماعة طاطا.
وهكذا تمحورت النقاشات حول المكانة المهمة التي تحتلها المرأة القروية في المجتمع ومساهمتها في تفعيل عجلة النمو الاقتصادي عبر مشاركتها في الإنتاج وتثمين المنتجات، وبناء اقتصاد متنوع ومستدام، ومن جهة أخرى تم التطرق إلى التحديات والإكراهات التي تواجهها المرأة القروية بجماعة طاطا، وإمكانيات تعزيز مشاركتها في عملية اتخاذ القرار، وآفاق إدماجها في التنمية المحلية.
وشهد اللقاء تكريم وجوها نسائية اعترافا لما قدمن من خدمات جليلة في محيطهن. وتوج هذا اللقاء بمداخلات المشاركات حول مجموعة من الآراء والمقترحات ومنها:
-تكوين وتوعية المرأة القروية في مجالات متعددة.
- تقوية قدرات المرأة في مجال التمكين القانوني.
-تطبيق المقاربة التشاركية بين الجماعة والجمعيات والتعاونيات.
-تأهيل المرأة القروية وتقوية قدراتها وتوعيتها في المشاركة السياسية في تدبير الشأن المحلي.
- الاهتمام بحقوق المرأة