الثلاثاء 31 يناير 2023
مجتمع

الوصايا 11 للمرصد الوطني للنهوض بمنظومة التربية والتكوين بالمغرب

الوصايا 11 للمرصد الوطني للنهوض بمنظومة التربية والتكوين بالمغرب صورة أرشيفية
بمناسبة اليوم العالمي للأستاذ (5 أكتوبر)،أصدر المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، بلاغا توصلت " أنفاس بريس"، جاء فيه ما يلي:
 
بمناسبة اليوم العالمي للأستاذ 5 أكتوبر من كل سنة والذي أقرته منظمة اليونسكو منذ ثلاثة عقود، تحتفل أسرة التربية والتكوين دوليا ووطنيا هاته السنة تحت شعار: "رسول العلم "..
تعبيرا صريحا من الحاكمين ومدبري المنظومة التربوية بأهمية الأدوار المحورية والطلائعية التي يضطلع بها الأساتذة في كل المستويات من الأولي إلى العالي، وهو شعار يدعو الحكومات إلى الاهتمام بالأوضاع المهنية والاجتماعية للسيدات والسادة الأساتذة؛ فإن المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين :
1-يشيد بالأدوار الطلائعية والمهام النبيلة التي تضطلع بها أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي تأطيرًا وتكوينًا
2-يجدد التأكيد على الدور المحوري للأستاذ في إنجاح أي مشروع تصحيح أو إصلاح لمنظومة التربية والتكوين
3- يدعو مسؤولي ومدبري الشأن التربوي إلى إيلاء أهمية خاصة بأسرة التربية والتكوين إداريًا وماليا واجتماعيًا
4-يعيد دعوة الحكومة لتجنب السياسات الارتجالية التي طبعت تدبير مجموعة من مسؤولي المنظومة، والتي راكمنا بسببها خيبات الأمل وساهمت في قتل روح المبادرة والاستباقية في التدبير والتسيير وجعلتنا في ذيل الترتيب العالمي .
5-يستحضر تصريحات ومداخلات والتزامات المسؤولين الحكوميين خلال قمة تحولات التربية والتكوين والتي انعقدت بنيويورك الامريكية بمقر الأمم المتحدة خلال أيام 16 - 19 شتنبر 2022 ، والذين أجمعوا على الأدوار المحورية و الأساسية للأستاذ في كل تطور مجتمعي .
6- يعيد التأكيد على أن قضية التربية والتكوين مسؤولية الجميع أسرةً وحكومةً وجماعات ترابية وأحزاب سياسية وقطاعًا خاصاً وعامًا ومؤسسات الإعلام وتنظيمات مدنية .
7- يسأل عن مخرجات جلسات الحوار و التشاور التي نظمها قطاع التربية الوطنية، والمناظرات الجهوية التي أشرف عليها قطاع التعليم العالي.
8- يؤكد على كون شرط تحسين الوضعية المهنية والاجتماعية أحد مفاتيح إنجاح تنفيذ نتائج الجلسات والمناظرات.
9-يجدد التذكير بأن الاستثمار في منظومة التربية والتكوين بناء لمجتمع مواطن ومبدع ومساهم في الوعي الجمعي لمكونات المجتمع المغربي وفي تطوره وتقدمه.
10-يجدد الإشادة بجعل التربية والتكوين القضية الثانية بعد قضية الصحراء المغربية العادلة، و يثير انتباه الحكومة و باقي المسؤولين المحليين والاقليمين والجهويين إلى أهميتها في حياة الأمم، متمنيًا أن يلتزم السيد رئيس الحكومة ووزراء قطاعات التربية الوطنية والتعليم العالي والمالية بمقتضيات مخرجات تقرير النموذج التنموي و البرنامج الحكومي القائم على مستلزماته .
11- ينخرط في كل مشروع جاد وواعد يهدف إلى إقرار نموذج للتربية والتكوين يروم إقامة أسس المواطنة الحقة القائمة على مبدأي الحقوق و الواجبات والمسؤولية و المحاسبة .
وفي الختام يتوجه المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين بكل عبارات التقدير والاحترام لأسرة التربية والتكوين أساتذةً وإداريين وتلاميذ وطلابًا، فأنتم الحاضر وأنتم المستقبل وأنتم بناة وطن يتسع للجميع، فتحية تربوية لكن ولكم .