الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

علي عاشور: رسالة إلى صديق جزائري

علي عاشور: رسالة إلى صديق جزائري الرئيس الجزائري السابق هواري بومدين والملك الراحل الحسن الثاني
أعلم أنك ستقرأ هذا النص. هذا الذي ستقرؤه، يجب أن أخبرك به شخصيًا وجها لوجه، أو أكتبه إليك مباشرةً. لكن، ها أنت ترى أن الحوار أصبح معك صعبًا، بل مستحيلًا، لأنك راسخ بقوة في يقينك، وعلى استعداد لإعطاء الدروس. هل يجب أن أحدد أنني أتحدث هنا بصفتي الشخصية، وأن هذه التعليقات تخصني.
كنت صديق طفولتي، أعز أصدقائي، أخي بالدم، لكن شيئًا ما انكسر. كان التغيير الذي طرأ عليك محسوسًا بالفعل في سن 17، عندما رأينا بعضنا البعض مرة أخرى بعد خمس سنوات من مغادرتك النهائية للمغرب. لم يكن لديك سوى شعارات في فمك: "ثورة"، "اشتراكية ، "إدارة ذاتية" ... كلمات كبيرة جدًا على عصرنا في ذلك الوقت. لم تعد أمامي فتى ضاحكًا وصاخبًا، بل ناشطًا  سياسيا بسحنة قلق، وراشدا قبل الأوان. سألتك مازحا عن ساعات العمل في الريف. لكنك لم تضحك كعادتك، ولم تضرب على يدك الخمسة قائلا "إنها مزحة جيدة". بل إنني أعتقد، اكثر من ذلك، أنك كنت غاضبًا قليلاً.
اليوم، بعد نصف قرن، لم تتغير كثيرًا. ما زلت على المبادئ نفسها، ومستعدًا دائمًا للقتال جنبًا إلى جنب مع صديق، ومتأهبا دائمًا للدفاع عن القضايا التي تؤمن بها، مهما كان ذلك مستبعدا.
لم نثر قط الموضوع. الموضوع المُغْضِب.. الصحراء.
لقد اتفقنا، دون أن نقول ذلك، على نوع من "اتفاق السادة": لديك قناعاتك، ولدي قناعاتي. لقد قدمت بالكاد تعليقًا مرة واحدة، بشكل عابر - ولم أكن أعتقد من جهني أن ذلك يستدعي أي رد.
أنت تعرف أفضل من أي شخص آخر أنني لا أحمل أي شيء ضد الجزائريين. فأنا مثل الغالبية العظمى من أبناء وطني، لا أخوض أي عداء خاص تجاه شعب لي بين أفراده أقارب وأصدقاء. فمنذ المدرسة الابتدائية إلى الثانوية، كان لي العديد من الرفاق والأصدقاء الجزائريين، بمن فيهم أنت. وأيضا، في العواصم التي عملت فيها، كان لي أصدقاء بين الدبلوماسيين الجزائريين.
أنا مؤيد قوي للأخوة بين المغاربة والجزائريين. هذا ما يحزنني  في الوضع الحالي. تزعجني الشتائم والكلام الجارح، سواء أتت من أفراد عاديين أو من جهات رسمية. أنا مقتنع بأنه لا يجوز إهانة المستقبل، وعلينا أن نحافظ على العقل والهدوء رغم كل شيء. ومع ذلك، لا يمكن إنكار أن السلطات الجزائرية، المدنية والعسكرية، بما في ذلك تلك التي تتبوأ أعلى المستويات، لا تتوانى عن فعل ذلك. كما أن الإعلام الجزائري، الرسمي وغير الرسمي ، غير مقصر  من جهته.
صديقي العزيز، إن عدم الرد على الاستفزازات الجزائرية يتطلب جرعة قوية من رباطة الجأش.
فلفترة طويلة سادت المجاملة المغربية الأسطورية في العلاقة مع الجار الشرقي. ذلك أن المغرب، وحرصًا على الحفاظ على المستقبل وعلى عدم الانزلاق في مسارات مليئة بالمخاطر، شد على أسنانه وأظهر صبره كما يحدث مع أي أخ أو صديق أو جار مضطرب ومزعج. ففي أي ثنائي، عندما لا يكون أحدهم في حالة عقلية سليمة تمامًا ويتصرف بطريقة متقلبة، يجب على الآخر التحكم في نفسه.
ومع ذلك، يجب ألا تمنع المجاملة الدفاع عن النفس بطريقة حضارية، دون استخدام نفس اللغة الفاحشة أو اللجوء إلى نفس الأساليب غير المستقيمة (الإهانات، الاستفزازات،  والتهديدات).
الجزائر مسؤولة
يظهر أنك صدمت من الإشارة المغربية إلى القبايل. وهنا يجب التأكيد على أن المغرب لم "يطالب" في أي وقت من الأوقات بتنظيم استفتاء في منطقة القبايل، بينما يعتقد النظام الجزائري أنه يمكن أن يطلب ذلك في الصحراء. لقد ذَكَّر المغرب ببساطة أن "تقرير المصير ليس مبدأ انتقائيًا. وهذا هو السبب في أن شعب القبائل الشجاع يستحق أكثر من أي شعب آخر التمتع الكامل بحق تقرير المصير ».
ستجيبني دون شك أن القبايل والصحراء لا يمكن مقارنتهما. و مع ذلك.
الغالبية العظمى من المغاربة مقتنعون بأن الصحراء مغربية، بنفس الطريقة (على الأقل يمكن الافتراض) أن الغالبية العظمى من الجزائريين مقتنعون بأن منطقة القبايل جزائرية. أسمع ردكم: "الفرق هو أن الصحراء مسجلة لدى الأمم المتحدة على أنها منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي".
هذا صحيح.
بل الأكثر من ذلك هو أن المغرب هو مصدر هذا  التسجيل الذي أصبح باطلا في العام 1975، وكان يجب إلغاؤه بعد اتفاق مدريد، وخروج إسبانيا من الإقليم واستعادة المغرب للصحراء. لقد تم إنهاء استعمار الصحراء نهائياً في عام 1975 يا صديقي. وقد تم تطبيق أحكام اتفاق مدريد بأمانة، ولا سيما تلك المتعلقة باحترام إرادة السكان (المادة 3) بعلم من الأمم المتحدة (المادة 4).
في الواقع:
ما هو الخطأ الذي وقع؟ لماذا لم تغلق القضية؟ إن بلدا واحدا يتحمل مسؤولية كبيرة في الحفاظ على هذا النزاع المصطنع. هذا البلد هو بلدك الجزائر.
إن بلدك، ولا يمكنك إنكار ذلك، يحمل الضغينة للمغرب. ومع ذلك، فإن بلدك يؤكد بلا خجل أنه ليس طرفًا في النزاع، وأنه "مراقب" فقط. يمكن أن نقول "مراقب" بشدة، متورط للغاية، ونشيط جدا. أفترض أنك لا توافق على هذا الموقف، أنت الذي يغضبك الجبن. فمن عادتك القول: "يجب أن يتحلى الرجل بشجاعة آرائه". لقد خاطب الملك الراحل الحسن الثاني المرحوم هواري بومدين بهذه العبارات في اليوم التالي لهجوم الجيش الوطني الشعبي على أمغالا عام 1976: "من أجل شرف بلدك وشعبك، الذي لهم الكثير من الصفات التاريخية، أتوسل إليكم أن تتجنبوا مأساة أخرى في العالم. المغرب والجزائر. كما أطلب منك تستقر على موقف، إما عن طريق حرب معلنة بإخلاص وعلانية، أو بسلام مضمون دوليًا، حتى لا يقال في بلدي إن "الجزائر تساوي عدم الثبات على الموقف".
بعد ذلك بعامين، في 2 أكتوبر 1978، وبعد يوم من هجوم جديد للجيش الجزائري، هذه المرة ضد البلدة المغربية حاسي التلمسي، وجه الملك الراحل رسالة إلى الرئيس الجزائري سأله فيها سؤالًا مباشرًا:
- "ماذا تريد بالضبط يا سيادة الرئيس وماذا تريد إذن الجزائر؟ »
ماذا تريد الجزائر؟
نعم ماذا تريد الجزائر؟ نحن في عام 2022، والسؤال ما زال مطروحا.
تدعي الجزائر أنها تدعم حق الشعوب في تقرير المصير. ليكن. ليس للمغرب أي مشكلة مع هذا المبدأ، فهو نفسه لديه موقف ثابت من هذا الموضوع، كما أن الدفاع عن المبادئ اأقساسية لا ينحصر في الجزائر التي تفعل أكثر من مجرد "دعم" مبدأ. لقد خلقت، إلى حد كبير، نزاع الصحراء، وغذته لمدة 43 عامًا، وجعلته السبب الأول لدبلوماسيتها. وهنا تظهر الازدواجية الجزائرية. الجزائر تختبئ وراء ستار حق الشعوب في تقرير المصير وتستخدم هذا المبدأ كسلاح في حربها ضد المغرب.
ستفاجأ قائلا: "ماذا؟  هل استطاعت دولة واحدة فقط أن تفرض وجهة نظرها على المجتمع الدولي؟ إن جزائر السبعينيات، كما تعلمون، ليست جزائر اليوم ودبلوماسيتها كانت أكثر إثارة للإعجاب. كان لدى الجزائر الوسائل، وأموال النفط - وقد أنفقتها ببذخ. كانت لها هيبة: الجزائر كانت "مكة للثوار". كل ما يُعتمد على الكوكب من حيث المناضلين من أجل الحرية والحركات المناهضة للإمبريالية كان في الجزائر العاصمة. حزب المؤتمر الوطني الأفريقي (جنوب إفريقيا)، فريليمو (موزمبيق)، الحركة الشعبية لتحرير أنغولا (أنغولا)، منظمة التحرير الفلسطينية... تم إعدادهم جميعًا هناك، وإطعامهم وإيوائهم ورعايتهم. حتى أنه كان هناك حركة استقلال جزر الكتاري لـ أنطونيو كوبيلو (من ما زال يتذكر كوبيلو؟).
هذا يعني أن الجزائر كانت في أوج قوتها وتأثيرها الدبلوماسي. استضافت العاصمة الجزائرية مجلس وزراء منظمة الوحدة الأفريقية في عام 1968 وقمة عدم الانحياز في عام 1973. وقد شارك وزير الخارجية المفعم بالحيوية، عبد العزيز بوتفليقة، في المؤتمرات الدولية، واثقًا من نفسه ومهيمنًا. ألم يكن يترأس الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1974، حيث استقبل ياسر عرفات يحمل في يده "غصن زيتون"، وفي يده الأخرى "بندقية مقاتل من أجل الحرية"؟
لم يكن هناك شيء مستحيل بالنسبة للدبلوماسية الجزائرية. والدليل أنها نجحت قطعة قطعة في خلق أسطورة "الشعب" و"حركة التحرير" و"الجمهورية". تم تحميل كل شيء، باستثناء السلاح الذي كان ولا يزال حقيقيًا جدًا، تم تقديمه بسخاء. اعتقد الكثيرون أن عملية الاحتيال كانت ناجحة. كان للجزائر أصدقاء، والكثير من الأصدقاء. أولاً في إفريقيا، حيث تم قبول "جمهوريتها" في منظمة الوحدة الأفريقية في أكبر عملية سطو في القرن، رغم الحس السليم. الحس السليم! .. ثم في أمريكا الجنوبية، حيث كان مبدأ تقرير المصير بمثابة "افتح يا سمسم"، مدعوما ببعض الشعارات التبسيطية: "آخر مستعمرة في إفريقيا"، "الدولة العربية الناطقة بالإسبانية فقط"... المال، هيبة "ثورية"، ضغط، ارتباك، الجزائر كانت تعرف زخما. كانت الجزائر لا تهزم.  قوتها جعلت حكامها يغترون، وبدأوا ينظرون إلى بلادهم على أنها بروسيا المغرب العربي. لم تستطع موريتانيا ولا تونس إفشال خطط بومدين للهيمنة. بينما لم يكن القذافي، الذي لا يمكن التنبؤ به وفوضويته، ذا مصداقية، كان يجب إدارته فقط. ولم يبق غير المغرب، "العدو الأبدي"، الصعب الانقياد، لكنه كان مضطربا إلى حد كبير في أوائل السبعينيات، وكان بومدين يعتقد أنه لن سهل المنال. إن هذا المغرب الذي تجرأ على استعادة صحرائه بسلام دون استشارة الجزائر، كان سيدفع ثمناً باهظاً لجراءته. لقد أصبحت قضية الصحراء نزاعًا مغربيًا جزائريًا، لكن الجزائر لم تتجرأ أبدًا على الاعتراف بذلك. لقد تم فرض حرب بالوكالة على المغرب منذ عام 1976. ولا توجد أمثلة لدولة تشن حربًا ضد بلد آخر بالاحتماء الجبان خلف واجهة من الحياد. هذا البلد، يا صديقي، هو بلدك الذي لا يكره شيئًا أكثر من كونه طرفًا في النزاع أو أن يتم الاستشهاد به في المناقشات حول مسألة الصحراء - وهو الأمر الذي يستفزه،  لكنه يؤكد أن نزاع الصحراء ليس معركته.
هناك أمثلة قليلة في التاريخ على حكام مكروهين يلاحقون جيرانهم لمجرد الدفاع عن حقوقهم. حتى بين الكوريتين اللتين مع ذلك تراقبان بعضهما البعض مثل كلاب من الخزف منذ خمسينيات القرن الماضي، لم يكن هناك فورة من الغضب وهذا الغضب الشديد.
النشاط الجزائري
- انتدبت الجزائر، في عام 1974، محمد بجاوي للإدلاء "ببيان شفوي" أمام محكمة العدل الدولية، على غرار الأطراف المعنية مباشرة (إسبانيا، المغرب وموريتانيا) مع الادعاء بأنها مجرد مراقب؛
- أنشأت الجزائر وآوت وعلملت على تسليح جماعة إرهابية تهاجم المغرب؛
- أثارت الجزائر ونظمت تهجيرا قسريا للسكان من الصحراء المغربية إلى تندوف؛
طردت الجزائر في دجنبر 1975 عشرات الآلاف من "الإخوان المغاربة" في محاولة لـ "معاقبة" المغرب والضغط عليه.
- لم تتردد الجزائر في إرسال وحدات من جيشها النظامي إلى الصحراء المغربية كما في أمغالا في يناير وفبراير 1976.
- احتفظت الجزائر بجنود مغاربة أسرى على أراضيها لسنوات على الرغم من أن المغرب والجزائر لم يكونا في حالة حرب رسمية ؛
- أنشأت الجزائر "الجمهورية الصحراوية" في مخيمات تندوف.
- الجزائر لا تضيع أي فرصة لإثارة موضوع الصحراء في كل الاجتماعات وجميع الهيئات.
- تقدم الجزائر كل عام إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار بشأن هذه المسألة.
- قدمت الجزائر، خلال زيارة قام بها رئيسها لهيوستن في نوفمبر 2001، خطة لتقسيم الإقليم، ومنحت، بشكل تقريبي، الساقية الحمراء للمغرب ووادي الذهب لجبهة البوليساريو.
- تحتل مسألة الصحراء في وسائل الاتصال الرسمية الجزائرية وفي الصحافة مكانة غير متناسبة لا تنسجم مع وضع ما يسمى بالدولة "المراقبة" ؛
- الجزائر هي الدولة الوحيدة التي عينت "مبعوثا خاصا" مكلفا بقضية الصحراء.
تعتقد الجزائر أن بإمكانها وضع القواعد في هذا النزاع الذي تقول إنه لا يعنيها. فقد أكد الرئيس الجزائري أن "أي حل لا ينص على استفتاء متعدد الخيارات ليس حلا ". بأي حق وبأي صفة؟
- الجزائر ، وهي بلد "مراقب"، متورط جسداً وروحاً في هذا الخلاف، ولا يتردد في مضاعفة التدابير والأساليب الشاملة؛
- ليس لدى الجزائر كلمات أقسى بما يكفي لانتقاد القرار الإسباني بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، فقامت باستدعاء سفيرها في مدريد وعمدت إلى الانتقام من إسبانيا. الجزائر. ومن ناحية أخرى، لا تقول كلمة واحدة عن الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والإمارات...
- الجزائر وحدها هي التي تتفاعل بشكل منهجي مع كل ما يتعلق بالصحراء المغربية. عندما لا يسير قرار أو إعلان في اتجاه أطروحاتها، فإن الجزائر العاصمة تنهض بضراوة وغطرسة؛
- الجزائر تحتج بصوت عال وترفض، و"تعيد صياغة" وتدين وتوبخ و "تعاقب" بكل قوتها وتعطي الدروس للجميع ببيانات صحافية "لاذعة" وغاضبة.
عدوانية عنيدة
الجزائر لديها حقد شديد. هي ليست راضية عن الغضب من جيرانها، إنها تلاحقهم بعدوانيتها. لا يبدو أن أي قدر من الانتقام كافٍ لتهدئة غضبها وتهدئة الكراهية التي تقضمها. منذ قطع العلاقات الدبلوماسية مع جارتها في غشت 2021، تقوم الجزائر بأعمال عدائية واحدة تلو الأخرى:
الجزائر أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات المغربية، بالإضافة إلى إغلاق الحدود البرية المقررة في 1994؛ الجزائر أغلقت خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي GME؛ الجزائر منعت الشركات الجزائرية من التبادلات مع الشركات المغربية أو الاستفادة من خدماتها؛ الجزائر تتهم المغرب بدون دليل على عدة أحداث: حرائق في منطقة القبايل، تدمير شاحنات في منطقة بير لحلو في نونبر 2021 وأبريل 2022، ناهيك عن العديد من الاتهامات الأخرى كل منها أكثر فولكلورية من التالية؛ الجزائر تنظم حملة تشهير ضد المغرب، وعلى مستوى منخفض الإهانات في وسائل الإعلام. كل شيء يذهب هناك: أخبار كاذبة، تلاعب ، سكر ، دمى التهريج (ليغينيول) معروضة على التلفزيون والتي تسيء إلى الشعب المغربي بشكل خطير.
إن جميع الوسائل جيدة "لضرب"  "المخزن" : من الافتتاحيات الحارقة في مجلة "الجيش" إلى التحليلات الزائفة من قبل خبراء زائفين في "مناظرات" زائفة ، - بدون متناقضات؛ حتى الوزراء موجودون هناك، مثل محمد بوسليماني، وزير الاتصال، الذي هاجم المغرب بعبارات فظة في 15 يوليو 2022 في بيان متلفز؛ يتنافس "المبعوث الخاص" والممثلون الدائمون للجزائر على التوالي في جنيف ونيويورك في الإبداع والفظاظة خول من سيتهم المغرب الأكثر، ومن  سيستخدم اللغة غير اللائقة للقيام بذلك. والحال جلالة الملك أن  مد يده مرتين، في عام 2021 ومؤخرا، إلى الرئيس الجزائري، بدون نجاح.
وإذا صدقنا التليفزيون الجزائري، فإن المغرب يعيش على وقع الحركات الاحتجاجية كل يوم، وأن الاستياء عام. فبحسب التلفزيون الرسمي لبلدك، المغرب على وشك الانفجار. ما الذي تبحث عنه الجزائر من خلال هذه الأكاذيب؟ هل لإحداث الفتنة في البلد الجار؟ إنه فقدان الوعي الكامل، لأن من يشعل النار في الجار يخاطر برؤية منزله يحترق أيضًا ...
في مواجهة هذا السيل من الأعمال العدائية، يظل المغرب غير متأثر ويده تظل ممدودة. لم تذكر القنوات التلفزيونية في المغرب الجزائر أبدًا. حتى أننا شاركنا في ألعاب البحر الأبيض المتوسط في وهران، عبر تونس العاصمة. من ناحية أخرى، لم يكن بلدك ممثلاً في قمة الأعمال بين إفريقيا والولايات المتحدة في مراكش. إن الجزائر في عنادها وحملتها ضد المغرب لا تتردد في التضحية بمصالحها. اختلفت مع إسبانيا بسبب الصحراء. ولهذا أرادت الجزائر حتى إسقاط حكومة سانشيز. أليس هذا جنونًا؟ هل لا يزال بإمكاننا، في ظل هذه الظروف، التحدث عن دعم "بسيط" لحق الشعوب في تقرير المصير؟
في 4 يوليو 2020 ، قال الرئيس الجزائري تبون لقناة فرانس 24: "ليس لدينا مشكلة مع المغاربة. يبدو أن الإخوة المغاربة هم الذين لديهم مشكلة معنا ".
في التحليل النفسي، تسمى "آلية الدفاع" هذه، على ما أعتقد، إسقاطا. يعرّف سيغموند فرويد هذه الفكرة على أنها "العملية العقلية اللاواعية التي ينسب بها شخص ما إلى شخص آخر مشاعره الخاصة التي لا يستطيع تحملها".
إن أكبر مشكلة يواجهها المغرب مع الأشقاء الجزائريين هي نشاطهم في قضية الصحراء. لقد اتفقنا على ترك الأمر للأمم المتحدة لتسوية هذه القضية، لكن الجزائر تسلح جبهة البوليساريو فقط وتنشطها أو تعطلها كما تشاء. إنها لا تستطيع "الدعم" فقط. لأن عليها أن تقوم بدورها: ترمي الزيت على النار وتنفخ على الجمر.
الجزائر تنتهك ميثاق الأمم المتحدة
الجزائر "مراقب" بسيط؟ هل هذا أكيد! إن الجزائر تبالغ في انتهاك مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. الجزائر تتعثر على القرار 2625 (XXV) المؤرخ 24 أكتوبر 1970، الذي يُلزم كل دولة "بالامتناع عن تنظيم أو تشجيع تنظيم قوات غير نظامية أو عصابات مسلحة، ولا سيما مجموعات من المرتزقة بهدف التوغل في أراضي دولة أخرى".
منذ عام 1976، تأوي الجزائر عصابات مسلحة على أراضيها، وتدفعتها لمهاجمة المغرب. المعتدي هو الجزائر. هذا لم يمنع الرئيس الجزائري، مرة أخرى، عندما كان مرشحًا للانتخابات الرئاسية، من التصريح خلال مؤتمر صحفي في نوفمبر 2019: "على المغرب أولاً أن يتخذ قراره وأن يعتذر من الجزائريين، وإذا حدث ذلك، من الممكن إعادة إطلاق الحوار ".
مع ذلك، هناك مظهر آخر من مظاهر "انتقال الذنب" أو "الإسقاط" الفرويدي الذي أشرت إليه أعلاه.
في الجزائر، البعض يطالب المغرب، لكي "يُغفر" له، بقطع تحالفه مع إسرائيل والتخلي عن الصحراء. هل أنتم جادون ؟
إن الدولة الجزائرية تستحق بكل جدارة الجائزة الكبرى للازدواجية على كل أعمالها.

المغرب والجزائر.. نفس المزاج
في البداية، كان هدف الجزائر إضعاف المغرب، وفصله عن موريتانيا، وعزله عن جذوره، وما وراء ذلك، عن بقية إفريقيا. من الآن فصاعدًا، رفعت الجزائر العتبة عدة درجات وأهداف لا تزيد ولا تقل عن خلق الفتنة في المغرب.
لهذا السبب، إذن، لا هواري بومدين، ولا أي مسؤول جزائري من بعده، أرادوا الإجابة على سؤال الملك الحسن الثاني.
لا يمكنهم أن يقولوا: "الأمر بسيط للغاية ، الجزائر تريد تدمير المغرب".
لذلك، فهم يختبئون وراء حق الشعوب في تقرير المصير. في بعض الأحيان يذكرون الضرورات الأمنية للجزائر. بالمناسبة، قاموا بنشر شائعات، مثل تلك المتعلقة بالممر الشهير إلى المحيط الأطلسي.
وقال الرئيس الجزائري "لا نقبل بالأمر الواقع".
صديقي العزيز، أنت تعرف المغاربة جيدًا. لكن من الواضح أن قادتك لا يعرفوننا جيدًا. في كلا البلدين لدينا نفس المزاج. ففي هذه المواجهة التي دارت بيننا، منذ 1975، لن يستسلم المغرب. المغرب يتحمل مسؤولية كل ما يفعله ويتصرف تبعا لذلك في وضح النهار، على عكس قادة بلدك، المشجعين الكبار للضربات الممنوعة والحيل القذرة. المغرب قوة هادئة تقاتل بإخلاص - والمغرب لديه موارد. فبكل الهدوء الممكن، ودون رفع الصوت أو تهديد أي شخص، ودون استعداء للشعب الجزائري، على الرغم من الدعاية الخرقاء للمجلس العسكري الذي يريد أن يحرضنا على بعضنا البعض، وهذا متجذر في قناعاتنا وقيمنا ومبادئنا، فإننا نقول: الصحراء مغربية وهذا ما يريده الشعب.
صديقي العزيز 
هناك البعض في الجزائر مستعد لإغراق الجزائر من أجل أن يغرق المغرب. ونحن لن نسمح بذلك.
أخاف أن أكون قد أطلت، لكن هناك الكثير مما يمكن قوله.
مترجمة عن النسخة الفرنسية لموقع برلمان كوم