الجمعة 19 إبريل 2024
سياسة

الجنيرال فاروق بلخير في أول زيارة لإسرائيل

الجنيرال فاروق بلخير في أول زيارة لإسرائيل الجنرال دو كو دارمي فاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية
سيقوم الجنرال دو كو دارمي، فاروق بلخير، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، بداية الأسبوع  المقبل بزيارة إلى اسرائيل، وهي الأولى له منذ استئناف العلاقات الديبلوماسية بين المغرب والدولة العبرية.
 
وتأتي الزيارة، حسب ما ذكرته يومية "الصباح" في عددها ليوم السبت 10 شتنبر 2022، في إطار مشاركته في مؤتمر دولي ينظمه  جيش الدفاع الإسرائيلي حول التجديد والتحديث العسكري، ويحضره العشرات من قادة الجيوش في العالم، بعضهم من البلدان العربية.
 
وسيتم استقبال بلخير، حسب يومية "الصباح"، بشكل رسمي ب " الكريا" مقر هيأة أركان الجيش الإسرائيلي في تل أبيب بحضور رئيسها  أفيف كوخافي، الذي كان في زيارة إلى المغرب قبل أشهر، وهو الاستقبال الرسمي الذي سيتم الثلاثاء 13 شتنبر2022، ويخصص للجنرال المغربي وحده دون غيره من قادة جيوش البلدان الأخرى باعتبارها الزيارة الأولى من نوعها.
 
ويبقى الهدف من الزيارة، حسب ما جاء في مقال "الصباح"، هو تعزيز علاقات التعاون الموجودة فعلا بين المملكة المغربية والدولة العبرية والمشاركة في سلسلة من المحاضرات والعروض العسكرية، خاصة التكنولوجيا المبكرة وحضور التدريبات قي قاعدة " تسئليم" العسكرية إلى جانب زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ في مكتبه بالقدس.