السبت 13 أغسطس 2022
سياسة

صراع الأجنحة بحزب الاستقلال يوقف عقد مؤتمر "فتيات الانبعاث"

صراع الأجنحة بحزب الاستقلال يوقف عقد مؤتمر "فتيات الانبعاث" رئيسة منظمة فتيات الانبعاث، سبق أن أعلنت في بلاغ توضيحي عن موقفها من المؤتمر الاستثنائي للجمعية
قررت إدارة المقر المركزي لحزب الاستقلال رفض عقد منظمة "فتيات الانبعاث" لمؤتمرها الاستثنائي المقرر انعقاده اليوم الأحد 26 يونيو 2022.
وكان قرارا استعجاليا قد صدر يوم السبت 25 يونيو 2022 من طرف المحكمة الاستعجالية، قضى بإيقاف أشغال المؤتمر الوطني الاستثنائي لمنظمة فتيات الانبعاث، وهي الدعوى التي رفعتها إنصاف الشراط، رئيسة منظمة فتيات الانبعاث، ضد لمياء العماري، رئيسة المجلس الوطني لمنظمة فتيات الانبعاث. 
واعتبر القرار القضائي، أن الدعوة لعقد مؤتمر وطني استثنائي للمنظمة، يجب أن تصدر عن ذي صفة، مؤكدا أن الإخلال بهذا المقتضى المنظم بموجب قوانين الجمعية، باديا من أول وهلة من وثائق الجمعية.
وأكد مصدر لجريدة "أنفاس بريس" أن هذا الصراع الذي يأتي قبيل المؤتمر الاستثنائي للحزب المقرر تنظيمه يوم السبت 6 غشت 2022، صار يظهر للعلن، حيث ابتدأت شرارته في "خلوة هرهورة" التي أثارت انقساما حادا بين أنصار "نزار بركة"، الأمين العام لحزب الاستقلال، وأنصار "حمدي ولد الرشيد" القيادي والرجل القوي في الحزب، جراء تباين مواقف الهيئات التنظيمية بين مؤيد ورافض لمخرجاتها، خصوصا ما يتعلق بعرض تعديلات على القانون الأساسي للحزب على المؤتمر الاستثنائي المقبل، مشددا على أن هذا النقاش عجل بظهور خلافات بين رئيسة جمعية "فتيات الانبعاث"، ورئيسة وعضوات المجلس الوطني، والذي ستليه-بحسب المصدر ذاته- صراعات أخرى بين مناصري "بركة"، و"ولد الرشيد" .
المصدر ذاته أكد على أن حزب الاستقلال يقف عند مفترق طرق مفصلي، بسبب الأزمة التنظيمية الذي يعيشها التياران، مما قد يسفر عن تصدع داخلي .
يشار إلى أن رئيسة منظمة فتيات الانبعاث، سبق أن أعلنت في بلاغ توضيحي عن موقفها من المؤتمر الاستثنائي للجمعية، مشيرة أن رئيسة المجلس الوطني للمنظمة لا يجوز لها طبقا للقانون الأساسي للمنظمة الدعوة لعقد المؤتمر الاستثنائي، وأن دورها يتمثل فقط في ترؤس أشغال دورات المجلس الوطني، كما أبرزت أن رئيسة المنظمة هي من لها الحق في اقتراح عقد مؤتمر استثنائي للمنظمة، طبقا للفصل السابع عشر من النظام الداخلي للمنظمة . 
واضافت أن العدد الإجمالي لعضوات المجلس الوطني للمنظمة هو 196 حسب اللائحة الموقعة من طرف رئيسة المجلس الوطني وليس 418 كما جاء فيما سمي بـ " البلاغ الإخباري، ودعت الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، وعضو اللجنة التنفيذية المسؤول عن التنظيمات إلى تحمل مسؤوليتهما في الحرص على تطبيق القانون، واحترام المبادئ الديمقراطية بهدف تقوية التنظيم .