الثلاثاء 23 يوليو 2024
خارج الحدود

سابقة.. الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند يعلن ترشحه للانتخابات التشريعية

سابقة.. الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند يعلن ترشحه للانتخابات التشريعية الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند
في خطوة مفاجئة للكثيرين، أعلن الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند ترشحه للانتخابات التشريعية المقبلة في منطقة كوريز، حيث يسعى لاستعادة مقعده البرلماني بعد سنوات من مغادرته الرئاسة.
 
ويأتي هذا القرار بعد فترة من التكهنات حول احتمال عودة هولاند إلى الساحة السياسية المحلية. وأوضح هولاند في تصريح صحفي أنه سيكون مرشحا للحزب الاشتراكي في الدائرة الأولى من منطقة كوريز الواقعة في جنوب وسط فرنسا وستدعمه الجبهة الشعبية الجديدة التي تجمع القوى اليسارية الفرنسية.

وبرر هولاند القرار غير المسبوق في تاريخ فرنسا بالقول:”في ظرف استثنائي، قرار استثنائي”، مشيرا إلى خطورة المرحلة الراهنة مع احتمال فوز التجمع الوطني، المنتصر في الانتخابات الأوروبية التي أجريت يوم 9 يوليوز 2024.
 
من جهتها، الفيدرالية التابعة للحزب الاشتراكي في منطقة كوريز، وعلى حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أعلنت السبت 15 يونيو 2024، ترشيحها لفرانسوا هولاند للانتخابات التشريعية، مشيرة إلى أن فيدرالية كوريز اختارت ترشيح فرانسوا هولاند في الدائرة 1901 المخصصة للحزب الاشتراكي.

ويشار إلى أنها المرة الأولى في فرنسا التي يترشح فيها رئيس الدولة السابق للانتخابات التشريعية، إذ أن رؤساء الجمهورية في فرنسا يصبحون أعضاء في المجلس الدستوري بعد انتهاء ولايتهم في الإليزيه.
 
ويذكر أن فرانسوا هولاند لديه روابط طويلة الأمد مع منطقة كوريز، حيث كان قد شغل منصب نائب في الدائرة الأولى بين سنة 1997 و2012. كما كان رئيسا لمجلس كوريز بين 2008 و2012 وعمدة محافظة تول التابعة لنفس دائرة منطقة كوريز، بين 2001 و2008.