الخميس 13 يونيو 2024
سياسة

أخنوش ينوه بالمنحى الإيجابي الذي ميز عمل الحكومة في مجالات السياحة والصناعة والفلاحة والصناعة التقليدية

 
 
أخنوش ينوه بالمنحى الإيجابي الذي ميز عمل الحكومة في مجالات السياحة والصناعة والفلاحة والصناعة التقليدية رئيس الحكومة عزيز أخنوش
أثنى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، على المنحى الإيجابي الذي ميز عمل الحكومة، بشأن الديناميات القطاعية الواعدة ببلادنا، لاسيما النجاحات المحققة في مجالات السياحة والصناعة والصناعة التقليدية والفلاحة.
 
ونوه أخنوش ، الإثنين 10 يونيو 2024 في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، خصصت لمناقشة "الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل"، بارتفاع حجم الصادرات المغربية وتعزيز علامة "صنع في المغرب"، وهوما يعكسه ارتفاع صادرات المملكة خلال السنة الماضية إلى 43 مليار دولار.
 
وأشار رئيس الحكومة إلى ارتفاع صادرات مجموعة من القطاعات الإنتاجية، على غرار صناعة السيارات وصناعة الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة، إضافة إلى المواد الإلكترونية والصناعات الغذائية وصناعة النسيج والجلد، مؤكدا جدارة العمل الحكومي في هذه القطاعات الحيوية.
 
وعلى صعيد السياحة، سجل أخنوش انتقالا نوعيا في هذا القطاع الذي عرف "استقطاب أزيد من 14,5 مليون سائح بعائدات قياسية بلغت أزيد من 105 مليار درهم. كان لها إسهام مباشر في تحقيق إقلاع فعلي للقطاع، واستقطاب نسب عالية من اليد العاملة المتخصصة في مهن الفندقة والسياحة".
 
وأضاف أن الأنشطة غير الفلاحية مكنت من خلق فرص شغل صافية بلغت 116.000 منصب شغل، كمتوسط سنوي خلال سنتي 2022 و2023، على الرغم من التحديات المسجلة، وهو معدل أعلى من متوسط صافي المناصب المحدثة في هذه الأنشطة خلال الفترة 2010-2015 والتي لم تتجاوز 58.000 منصب شغل، في حين استقرت عند 66.000 بين سنتي 2016-2021.