الخميس 13 يونيو 2024
اقتصاد

انقطاع دواء "هيدروكورتيزون" لمرضى الغدة الكظرية يصل البرلمان

 
 
انقطاع دواء "هيدروكورتيزون" لمرضى الغدة الكظرية يصل البرلمان النائب البرلماني أحمد العبادي والوزير خالد آيت الطالب (يسارا)
يشتكي مرضى الغدة الكظرية من انقطاع دواء "هيدروكورتيزون" على مستوى مختلف الصيدليات، وهو ما يشكل تهديدا حقيقيا على حياة هؤلاء المرضى، نتيجة المضاعفات الخطيرة التي يسببها عدم تناول هذا الدواء بشكل منتظم ومضبوط.

وفي هذا الإطار، وجه النائب البرلماني أحمد العبادي، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب.

وجاء في سؤال النائب البرلماني، أن عددا من المرضى، أطلق نداءات استغاثة من أجل توفير كميات دواء "هيدروكورتيزون"، والوصول إليه، تجنبا للمضاعفات الخطيرة التي تعني الموت البطيء لهؤلاء المرضى، لكن هذه النداءات بقيت دون تفاعل واستجابة من الجهات المختصة.

وأضاف المتحدث ذاته أن بعض الأسر لجأت إلى الاستعانة بأفراد الجالية المغربية القادمين من الخارج، لمساعدتهم على جلب كميات من هذا الدواء، لتخفيف الضرر على المرضى، علما أن أثمنته باهظة ومكلفة وتنهك القدرة الشرائية للأسر التي يعاني أحد أفرادها من هذا المرض.

وساءل البرلماني أحمد عبادي، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن أسباب انقطاع وغياب هذا الدواء من الصيدليات، وعن الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة لتوفيره.