الخميس 23 مايو 2024
فن وثقافة

تكوين أطر معهد الفنون الموريتاني في العاصمة نواكشوط

 
 
تكوين أطر معهد الفنون الموريتاني في العاصمة نواكشوط الفنانان المغربيان محمود بلحسن ومحمد بوبو يؤطران الورشات التكوينية
يواصل الفنانان المغربيان محمود بلحسن ومحمد بوبو تأطيرهما لسلسلة من الورشات الفنية، لفائدة الفنانين والمخرجين وكتاب السيناريو والدراماتورجيين الموريتانيين، فضلا عن تكوين أطر معهد الفنون الموريتاني في العاصمة نواكشوط.
 وتندرج هذه المبادرة الفنية والإبداعية في إطار تكريس مفهوم التعاون الثقافي والفني جنوب جنوب، الذي اتخذته المملكة المغربية، كمبدأ ثابت في علاقاتها مع محيطها الإقليمي خاصة، والقارة الإفريقية بشكل عام.
في هذا السياق، يؤطر الفنان المسرحي والممثل المغربي محمود بلحسن، وهو مدير المهرجان الوطني للدراما التلفزية بمكناس، ورشة تلقين مبادئ الإخراج المسرحي خلال هذا الأسبوع الجاري، والحافل بفيض من الأنشطة لفائدة الفنانين والممثلين والكتاب، فيما يشرف الفنان المغربي محمد بوبو على تأطير ورشات الكتابة الدراما لفائدة الكتاب الشباب.
ويأتي هذا التعاون المغربي الموريتاني، في صيغته الفنية الثقافية كثمرة للاتفاقيات السابقة التي تم التأسيس لها من خلال الرابطة الإفريقية، التي رأت النور في مهرجان المعاهد المسرحية، حيث عرفت إنشاء رابطة إفريقية للمعاهد المسرحية، والتي يشرف عليها الفنان والممثل والكاتب سعيد آيت باجا، وفيها تم التنصيص على ضرورة إقامة دورات تكوينية بين الدول الأعضاء للرابطة.