الاثنين 27 مايو 2024
اقتصاد

هولدينغ العلمي يقتني الشركة العامة بقيمة 745 مليون أورو

 
 
هولدينغ العلمي يقتني الشركة العامة بقيمة 745 مليون أورو مولاي حفيظ العلمي
أعلنت مجموعة "سهام" يوم الجمعة 12 ابريل 2024 التوقيع الرسمي، بباريس على عقد يسمح باقتناء 57.67 بالمائة من رأسمال الشركة العامة بالمغرب مع فروعها، بقيمة 745 مليون أورو.
وحسب بلاغ صادر بالمناسبة، فإن مجموعة "سهام" تملك قناعة راسخة بأن الشركة العامة المغربية وفروعها، بالنظر إلى تموضعها ومتانتها المالية وجودة رأسمالها البشري، تشكل منصة ذات أسس صلبة لمنح المغرب مجموعة بنكية مالية وطنية جديدة.
وستواصل الشركة العامة مرافقة الشركة العامة المغربية خلال فترة انتقالية، حتى تتمكن من الاندماج بشكل فعلي داخل مجموعة "سهام".
وأضاف البلاغ ذاته أنه من المتوقع إتمام مشروع الامتلاك متم سنة 2024، حيث سيفضي إلى إطلاق العرض العمومي الإجباري للشراء على أسهم إكدوم "(EQDOM)“ المدرجة ببورصة الدار البيضاء.
وقال رئيس مجموعة "سهام"، مولاي حفيظ العلمي: " نحن سعداء بامتلاك هذه الحصة، وضمها إلى الأصول طويلة المدى لمجموعة "سهام "، مضيفا أن مجموعة سهام تسير على النهج الذي رسمه الملك محمد السادس المتمثل، في عدد من الاستراتيجيات المتتالية التي تساهم في تعزيز الاستثمار في اقتصاد المملكة من طرف المستثمرين المغاربة".
ومن جهته أكد سلافومير كروبا، المدير العام لمجموعة الشركة العامة:  "لقد بنت الشركة العامة على مدى عقود مؤسسة بنكية قوية في المغرب، تشتغل لخدمة أكثر من مليون زبون؛ نحن مقتنعون بأن جودة مشروع الامتلاك من مجموعة سهام ستفتح آفاق جديدة لتطوير أنشطته وستمكن من خلق قيمة مضافة للزبناء والموارد البشرية للبنك". وتخضع عملية البيع للشروط التعليقية المعتادة، بما في ذلك موافقة بنك المغرب، وتشمل الفروع الرئيسية في المغرب المشمولة في نطاق هذا البيع، الشركة العامة بالمغرب، وشركة المعدات المنزلية EQDOM، بالإضافة إلى شركة التأمين “La Marocaine Vie” والشركة العامة للتأجير في المغرب “Sogelease”.
ومن بين الفروع الأخرى التي شملتها هذه العملية، بنك “Investima SA” والشركة المالية “Sogecapital Gestion”، الشركة القابضة “Sogecapital Gestion”، وأخيرا “sogecapital Bourse”.