الخميس 18 أغسطس 2022
فن وثقافة

معرض الكتاب.. الصديقي يوقع كتابه: "بلاغة الخطاب السياسي.. الاستعارة وبناء المعنى"

معرض الكتاب.. الصديقي يوقع كتابه: "بلاغة الخطاب السياسي.. الاستعارة وبناء المعنى" محمد الصديقي

يشهد معرض الكتاب بمدينة الرباط توقيع كتاب الأستاذ محمد الصديقي "بلاغة الخطاب السياسي..الاستعارة وبناء المعنى" الصادر عن منشورات مكتبة السلام بالجديدة، وذلك يوم الأحد 5 يونيو 2022 على الساعة الثانية بعد الزوال.

وجاء في فقرة من مقدمة كتاب محمد الصديقي (بلاغة الخطاب السياسي الاستعارة وبناء المعنى): "ليس الهدف من هذا الكتاب دراسة الاستعارة بوصفها وجها بلاغيا فقط، ولكن الأهم بالنسبة لنا هو كشف الدور الذي يمكن أن تلعبه الاستعارة في اختزال أحداث وكشف حقائق تاريخية وسياسية لمرحلة حاسمة من تاريخ المغرب السياسي. ومن هنا، تبرز أهميتها في بناء المعنى الذي لا يُقال مباشرة، وإنما يُشكل استعاريا".

ويستهدف الكتاب أيضا حسب المقدمة "المساهمة في حفظ جزء من الذاكرة السياسية الوطنية، ولا سيما أن الوثيقة موضوع الدراسة ترتبط بأول حكومة سياسية يتم التوافق بشأنها بين اليسار المغربي والدولة بعد سنوات من الصراع السياسي والاجتماعي دام ما يناهز أربعة عقود. وجاء في سياق انتقال الملك من الأب لابنه، وانتقال التدبير من قيادة أحزاب ظلت تُنعت بأنها إدارية ورديفة للدولة، إلى قيادة أحزاب تكتلت في إطار ما سُمي بالكتلة الديمقراطية التي جمعت الأحزاب السياسية اليسارية والوطنية المعارضة للحكومات السابقة بناء على ميثاقين شرفي ووطني من أجل شفافية التسيير ونجاعته وفعاليته