الأربعاء 17 أغسطس 2022
خارج الحدود

وزارة الدفاع الإسبانية تقرر الزيادة في رواتب 1000 عسكري

وزارة الدفاع الإسبانية تقرر الزيادة في رواتب 1000 عسكري وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس
أقدمت وزارة الدفاع الإسبانية على تخصيص زيادات غير عادية في الرواتب لما يقرب من 1000 عسكري ينتمون إلى الجيش البري والبحرية والقوات الجوية.
ففي 4 أبريل، حسب ما نقلته وسائل إعلام إسبانية، عقدت اللجنة التنفيذية للجنة العليا للمكافآت العسكرية اجتماعا استثنائيا قررت فيه تعديل خصائص المكافآت لـ 976 منصبا عسكريا، حسب ما جاء في قرار لوكيل وزارة الدفاع.
وقد تلقت اللجنة مقترحات التعديل من الجيوش البرية والبحرية والجوية، ومن بنيات موازية لهاـ لما تنطوي الزيادة في الرواتب من تأثير على زيادة في الإنفاق، وما يستتبعه من تقديم تقرير إيجابي لوزارة المالية للتأشير على قرار الزيادة.
وبرر وكيل وزارة الدفاع، أمبارو فالكارس، هذا القرار بالتأكيد على أنه من اللازم تكييف مكملات الرواتب "مع المهام الجديدة ومستوى المسؤولية والمتطلبات الفنية الموجودة حاليا لمن يشغل هذه المناصب في هيكل القوات المسلحة".
وأفادت وسائل الإعلام الإسبانية أنه على الرغم من أن القرار لا يتضمن تفاصيل عن الوظائف المشمولة به، والبالغ عددها 976 منصبا، إلا أنه يجمع مزايا تحسين الراتب لعدة مجموعات. حيث تمت ستؤول الزيادة إلى جنود البحرية المعينين في غواصات S-80 الجديدة: الوحدة الأولى ، وغواصة  Isaac Peral (S-81) ، التي لديها طاقمها بالفعل، والتي ستنفذ في نهاية ماي الحالي  رحلة ملاحة في البحر المفتوح. والأمر نفسه ينطبق على ثلاث غواصات أخرى للبحرية:  Narciso Monturiol  (S-82) و Cosme García ((S-83 وMateo García de los Reyes ((S -84، سيؤدي دخولها إلى الخدمة إلى استعادة الوضع الذي كان عليه سلاح الغواصات الإسبانية قبل سنوات.
ومن المنتظر أن تشمل الزيادة مكونات عسكرية أخرى، كالمسؤولين عن "أنظمة الأسلحة غير المأهولة" ، أي الطائرات بدون طيار التي يتم دمجها في القوات المسلحة، مثلما هو حال طائرات "بريداتور" بدون طيار التي تنتمي إلى سلاح الجو.
أما في الجيوش البرية والبحرية، فقد تم أيضًا تحسين رواتب عدد كبير من رؤساء الأقسام وضباط الصف ومناصب قيادة الوحدات، فضلاً عن "المناصب التي تتطلب التراخيص من وكالة الدفاع الأوروبية" و"مناصب السفن الهيدروغرافية" . كما استفاد 185 طبيبًا وممرضًا تابعا لهيئة الصحة العسكرية من هذه الزيادة في الراتب.
وعلى مستوى توزيع الزيادات على المناصب الـ 976 ، فقد آلت الزيادة لـ 550 من الجيش البري، و55 في البحرية ، و177 في القوات الجوية ، و194 في الهيئة المركزية.