السبت 2 يوليو 2022
سياسة

هل يلتقي وزير خارجية إسبانيا نظيره المغربي في مراكش؟

هل يلتقي وزير خارجية إسبانيا نظيره المغربي في مراكش؟ خوسيه مانويل ألباريس وناصر بوريطة
أكدت مصادر دبلوماسية إسبانية أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، سيتوجه إلى مراكش يوم 11 ماي للمشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية، وفق ما نقلته "أوروبا بريس".

ومن المقرر أن يشارك في الاجتماع، بالإضافة إلى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورؤساء الدبلوماسية لعشرات الدول الأعضاء في التحالف، وزير خارجية الولايات المتحدة ، أنتوني بلينكين.

وبحسب المصادر التي تحدثت إليها "أوروبا برس" لم يتأكد ما إذا كان ألباريس سيستغل رحلته إلى مراكش لعقد لقاء ثنائي مع ناصر بوريطة، خاصة أن زيارته، التي كانت مقررة إلى الرباط في أبريل الماضي، تم تأجيلها بعد أن اتفق الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز على اللقاء.

ولم يعقد ألباريس وبوريطة أي لقاء ثنائي حتى الآن، رغم أنهما تحدثا عدة مرات عبر الهاتف، في الأشهر الأخيرة، بهدف تخفيف حدة التوتر وتمهيد الطريق لاستئناف العلاقات الثنائية.

وقالت "كوندفيدونسيال ديخيتال" إن وزيري خارجية البلدين مدعوان للعب دور رئيسي في تطبيع العلاقات بين البلدين، حيث سيكون الأمر متروكًا لهما لتنسيق مجموعات العمل التي من المقرر تشكيلها في قطاعات مختلفة من أجل معالجة القضايا الرئيسية للبلدين، وأيضا لتهييئ للاجتماع رفيع المستوى المؤجل  قبل نهاية العام، والذي كان مقررا عقده مبدئيًا عقده  في دجنبر 2020، قبل تدهور العلاقات بسبب زيارة زعيم اليوليساريو إلى إسبانيا.