الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
فن وثقافة

فيلم مغربي يفوز بجائزة “الفيبريس” كأفضل فيلم بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم

فيلم مغربي يفوز بجائزة “الفيبريس” كأفضل فيلم بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفيلم المنتج سعيد زريبيع والمخرج سالم بلال (يسارا)
أًسِدِل الستار مساء يوم الأربعاء 23 مارس 2022، عن فعاليات الدورة 23 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة بمصر.
وقام أعضاء جائزة الإتحاد الدولى للنقاد "الفيبريسي" المشاركة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة والمكونة من دينو إيوان نيكولا ومحمد شويكة وياقوت الديب بإعلان الأفلام الفائزة بالدورة الثالثة والعشرين من المهرجان. 
ومنحت لجنة الإتحاد الدولى للنقاد الجائزة الدولية للنقاد “الفيبريسي” لأفضل فيلم بمهرجان الإسماعيلية الدولي والتي فاز بها فيلم "صرة الصيف" وتسلمها المخرج سالم بلال وحصل المنتج سعيد زريبيع على تنويه خاص.
وتعد جائزة الفيبريسي من أهم الجوائز في المهرجانات العالمية.
وفيلم صرة الصيف للمخرج سالم بلال وسعيد زريبيع، المنحدران من مدينة العيون، وهما من رواد السينما بالصحراء، أنتج بدعم من المركز السينمائي المغربي في إطار دعم الأفلام الوثائقية السينمائية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، استغرق تصويره سنتان وتم تصويره بمدينة السمارة وتدور أحداثه حول شخصيات اختارت أن تعيش في عزلة عن المدينة ومجتمعها منسجمة مع ظروف البيئة الصعبة تستأنس بمناجاة الخالق بعيدا عن الخلق في فضاءات لا حدود لها.
يذكر أن مهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة والتسجيلية يقيمه المركز القومي للسينما بجمهورية مصر برئاسة السيناريست زينب عزيز ويعد أحد أعرق المهرجانات العربية المتخصصة في الأفلام الوثائقية والقصيرة حيث بدأت أولى دوراته عام 1991.