الخميس 28 مارس 2024
سياسة

المغرب يشارك في مناورات عسكرية بحرية لحلف الناتو باليونان

المغرب يشارك في مناورات عسكرية بحرية لحلف الناتو باليونان تجدر الإشارة إلى أنه سبق للمغرب أن شارك عدة مرات بصفة مراقب في التدريبات البحرية لحلف شمال الأطلسي
من المتوقع أن يشارك المغرب، كمراقب، في المناورات العسكرية البحرية التي سينفذها "الناتو" بواسطة أسطوله البحري الذي يوجد في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وتحديداً بالقرب من المياه اليونانية، وفق ما ذكره موقع "إنتري لوس أورياس" الإسباني.

وأضاف الموقع أن القوات البحرية لكل من النمسا وكندا وقبرص وسلوفينيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا هي التي ستشرف على هذه المناورات، حيث ستختبر جيوشها البحرية في حالة حدوث أي نوع من التوتر.
ويشارك المغرب، حسب المصدر نفسه، إلى جانب دول أخرى من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مثل السعودية ومصر والكويت، فضلا عن إسرائيل التي ستشارك في هذا التمرين البحري بعد ترددها في الانضمام إلى المناورات. 

وقد أعلن أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، أنهم أرسلوا عدة طائرات مقاتلة من طراز إف -16، متخصصة في الهجوم الجوي القريب. كما تساهم في هذا الحدث بطائرات بوينج 7 للتزود بالوقود وطائرات استطلاع غلف ستريمG550 ، بالإضافة إلى سفن حربية صاروخية من طراز شايتيت 3، وبضع غواصات من وحدة شايتيت 7 ، وهو سلاح حديث جدًا للجيش الإسرائيلي، وفق ما نقله الموقع الإسباني.

ومن التدريبات الأخرى التي سيتم تنفيذها "نوبل دينا" ، وهي سلسلة من التدريبات التي تتمرن فيها البحرية على حالة محتملة لسيناريوهات مكافحة الإرهاب وأنواع أخرى من التدريبات، مثل حماية الموانئ من التلف أو الإخلاء، في حالة الهجوم، فضلا عن التمرن على البحث وإغاثة المدنيين والجنود، إلى جانب محاكاة المعارك البحرية.

وتجدر الإشارة إلى أنه سبق للمغرب أن شارك عدة مرات بصفة مراقب في التدريبات البحرية لحلف شمال الأطلسي، سواء أفي المحيط الأطلسي أم البحر الأبيض المتوسط. كما سبق له في المغرب في السنوات الأخيرة  أن عزز علاقاته العسكرية مع أمريكا، حيث تعاون البلدان في جميع أنواع العمليات، مثل حالة الأسد الأفريقي، والتي تتعلق بتدريب الجيش في حالة وقوع هجمات إرهابية أو كوارث طبيعية.