الجمعة 12 أغسطس 2022
مجتمع

تقرير مؤشر الثقة: معظم المغاربة غير راضين عن أداء الإدارة العمومية

تقرير مؤشر الثقة: معظم المغاربة غير راضين عن أداء الإدارة العمومية 21 في المائة من الأشخاص الذين يتقاضون أقل من 3000 درهم، غير راضين عن أداء الإدارة العمومية
كشف تقرير المعهد المغربي لتحليل السياسات (MIPA) حول مؤشر الثقة 2022، أن 21 في المائة من الأشخاص الذين يتقاضون أقل من 3000 درهم، غير راضين عن أداء الإدارة العمومية، و26 من الأشخاص الذين يتقاضون بين 3001 و 8000 درهما على الإطلاق، كما أن 40 في المائة من الأشخاص الذين يتقاضون أزيد من 30001 درهما، غير راضين على الإطلاق.

ولاحظ التقرير أنه كلما ارتفعت قيمة الأجر الشهري، انخفضت نسبة الرضا عن أداء الإدارة العمومية.
وكشف التقرير ذاته أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق القروية، أكثر رضا عن أداء الإدارة العمومية من أولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية، وغير الحضرية.

ويعمل هذا التقرير على قياس وتحليل مستوى ثقة المغاربة في مختلف المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعي، كما يهدف إلى توفير منصة للنقاش العام حول موضوع الثقة في المؤسسات في المغرب، وتقديم توصيات، ومقترحات لصانعي القرار من أجل تعزيز الثقة المؤسسية. 

 التقرير يستهدف أيضا بشكل رئيسي صانعي السياسات، ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين، والصحافيين ، من خلال إشراكهم في مختلف مراحل المشروع منذ بدايته.