الأحد 26 يونيو 2022
مجتمع

النائبة منيب تسائل وزير العدل وهبي عن أسباب عدم تنفيذ أحكام قضائية بورزازات؟

النائبة منيب تسائل وزير العدل وهبي عن أسباب عدم تنفيذ أحكام قضائية بورزازات؟ نبيلة منيب
وجهت النائبة البرلمانية عن الحزب الإشتراكي الموحد نبيلة منيب سؤالا كتابيا إلى وزير العدل طبقا للقانون الداخلي لمجلس النواب، حول ملف عدم تنفيذ أزيد من خمسين حكم قضائي نهائي لفائدة عاملات وعمال فندق كرم بلاص بوروازات.
 
وأوضحت النائبة منيب أن عاملات وعمال فندق كرم بلاص ورزازات (أزيد من خمسين)،  يعيشون وضعا إجتماعيا صعبا بسبب طردهم تعسفيا من الفندق وحرمانهم من الحق في الشغل منذ 6 دجنبر 2012، وذلك لأنهم أضربوا وبشكل قانوني عن العمل ليوم واحد فقط. مضيفة بأنه على الرغم من صدور أحكام قضائية نهائية منذ سنة 2015، لفائدة العمال المطرودين، فإن هذه الأحكام لم تعرف بعد طريقها للتنفيذ ،وذكرت أن  أسباب ذلك  يعود من جهة إلى إمتناع صاحب الفندق تنفيذ الأحكام وأداء ما بذمته للعمال، ومنعه للمفوضين القضائيين من الحجز على المنقولات المتواجدة بالفندق بناء على أوامر قضائية من محكمة الإستئناف، ضمانا لأداء التعويضات المحكوم بها لصالح العمال... إلخ. ومن جهة أخرى بسبب إمتناع أو تماطل المحافظ الإقليمي بورزازات تسجيل الأوامر القضائية بالحجز التحفظي على عقار الفندق وفقا للتشريعات الجارية.  وثالثا بسبب تماطل رئيس المحكمة الإبتدائية بورزازات بصفته قاضي التنفيذ، وتأجيلها المتواتر لتاريخ بيع العقار المحجوز بالمزاد العلني قصد أداء مستحقات العمال.
 
وأكدت نبيلة منيب على تواصل مسلسل تماطل وتعسير تنفيذ الأحكام الإجتماعية النهائية لصالح عاملات وعمال فندق كرم المطرودين منذ 2012، والمثقلين بالديون لفائدة المؤسسات البنكية، وبالتالي استمرار معاناتهم الشديدة.
 
وتساءل النائبة عن حزب الشمعة نبيلة منيب وزير العدل عبد اللطيف وهبي  حول السبب الحقيقي في عدم تنفيذ الأحكام النهائية الصادرة لفائدة عاملات وعمال فندق كرم بلاص بورزازات منذ عدة سنوات؟ وما هي الإجراءات التي قامت بها الوزارة  بها بهذا الصدد؟؟